بغداد 32°C
دمشق 19°C
الثلاثاء 18 مايو 2021
مستثمرون مصريون وسعوديون يدخلون على خط "إعمار سوريا" - الحل نت

مستثمرون مصريون وسعوديون يدخلون على خط “إعمار سوريا”


أطلق مجموعة من #المستثمرين المصريين والسعوديين مبادرة لتنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية المشتركة في عمليات “إعادة إعمار” بليبيا وسوريا والعراق خلال الفترة المقبلة، بحسب ما نقل الإعلام المصري.

وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف #التجارية المصرية، إن “هناك اتفاقا مصريا سعوديا على ضرورة مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وفتح آفاق جديدة لها من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين، وضخ استثمارات جديدة داخل أسواق ليبيا والعراق وسوريا”.

وأضاف الوكيل، أنه “سيتم تنظيم معرضين ومؤتمرين موسعين في كل من #سوريا وليبيا خلال شهري نيسان وأيار المقبلين، بمشاركة واسعة من جانب رجال الأعمال والشركات المصرية والعربية”.

وأكد الوكيل، أن #المبادرة جاءت بالاشتراك بين غرفة التجارة السعودية، ومجلس الأعمال المصري السعودي، والاتحاد العام المصري للغرف التجارية.

وبحسب تقرير للاتحاد الأوربي، فإن إجمالي التكلفة المالية اللازمة لإعادة إعمار #سوريا تقدر بـ200 مليار دولار، وليبيا نحو 80 مليار دولار بحسب تقرير للبنك الدولي، في حين تبلغ التكلفة في #العراق نحو 100 مليار دولار وفقا لوزارة التخطيط العراقية.

يشار إلى أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في شهر تشرين الأول الماضي، أن “أي حديث عن إعادة #الإعمار في سوريا، يجب أن يكون بعد حل سياسي يكون فيه القرار بيد السوريين دون تدخل خارجي لفائدة أي جهة كانت، ولايمكن للرياض أن تدفع بمليارات #الدولارات لتصب في خدمة #إيران”.


التعليقات