بعد أيام من حل مجلس إدارتها.. اللجنة المؤقتة لغرفة تجارة ريف دمشق تصدر أولى قراراتها!

بعد أيام من حل مجلس إدارتها.. اللجنة المؤقتة لغرفة تجارة ريف دمشق تصدر أولى قراراتها!

أعلنت غرفة #تجارة ريف # دمشق عن لائحة جديدة لرسوم التسجيل والاشتراك السنوي في #الغرفة، بحسب ما نقل موقع الاقتصادي.

وخفضت الغرفة،  بموجب الإعلان الرسوم نحو 75% عما كانت تتقاضاه، ملتزمة بالأسعار المحددة من قبل وزارة #التجارة الداخلية التابعة لحكومة النظام، والتي كشفت عن تقاضي الغرف أضعاف الرسوم الحقيقية.

ويعد هذا القرار الأول للغرفة من قبل اللجنة المؤقتة التي تشكلت بعد حل المجلس السابق لأسباب تتعلق بتقاضي رسوم زائدة عن المحددة من قبل #الوزارة ودون منح وثائق رسمية بهذه المبالغ، بحسب أعضاء الغرفة، حيث كان “المبلغ الذي يتم تقاضيه للدرجة الممتازة يصل إلى 500 ألف ليرة بينما الرسم القانوني 100 ألف ليرة”.

وتبدأ رسوم الانتساب والاشتراك السنوي في غرف# # التجارة من 3 آلاف ليرة للدرجة الرابعة وحتى 100 ألف ليرة للأولى، بموجب القرار رقم 186 لعام 2014، الصادر من وزارة # التجارة الخارجية التابعة للنظام.

وأكد مصدر مسؤول في # الوزارة أن القرار لم يتم تعديله بعد، مبيناً وجود دراسة تتضمن مقترحات لاتحاد غرف # التجارة السورية برفع الرسوم نتيجة للتضخم الذي حدث خلال السنوات الأربعة الماضية وزيادة نفقات الغرف بشكل كبير.

وبحسب موقع الاقتصادي، عبر عدد من #التجار عن استيائهم من تقاضي الغرف لرسوم تتجاوز أضعاف الرقم المحدد من # الوزارة والذي لم يكونوا على علم به، واختلاف هذا الرقم بين غرفة وأخرى، متسائلين عن إمكانية تعويضهم عن المبالغ المخالفة التي تم تقاضيها منهم.

وتتقاضى غرفة # تجارة #دمشق  للدرجة الممتازة 353 ألف ليرة والرسم السنوي 18 ألف ليرة بينما للدرجة الأولى رسم الانتساب 114 ألف ليرة والسنوي 14 ألف ليرة والرابعة 11 ألف ليرة والرسم السنوي 6   ألف ليرة.