بغداد 18°C
دمشق 6°C
الأحد 7 مارس 2021
مزارعو سهل الغاب يعانون من رخص الملفوف وصعوبة تسويقه - الحل نت

مزارعو سهل الغاب يعانون من رخص الملفوف وصعوبة تسويقه


هاني خليفة – حماة

يعاني #المزارعون في مناطق سيطرة المعارضة بـ #سهل_الغاب في ريف #حماة الغربي، من رخص #الملفوف وصعوبة تسويقه، والذي يعد من أهم المواسم الشتوية، ما يزيد من معاناتهم إلى جانب القصف وتردي الأوضاع الاقتصادية لدى الكثير منهم.

ويقول المزارع صافي الحامد، لموقع الحل، إن “جميع المزارعين يعانون من رخص الأسعار حيث يباع الكيلو الواحد بـ 15 ليرة سورية فقط، وهذا لا يتناسب مع التكلفة من ثمن بذور وأسمدة ومبيدات حشرية وحراثة، إضافةً إلى صعوبة تصريف المحصول، وعدم الوصول إلى #الأسواق الرئيسية بسبب القصف والنزوح المتكرر”.

وأوضح الحامد أنه في حال بقيت الأسعار كما هي فإن الكثير من المزارعين سيضطرون لبيعه إلى أصحاب #المواشي كونه يعد أرخص بكثير من #الأعلاف التي يتعدى سعر الكيلو منها الـ 140 ليرة، مبيناً أن الأسعار في السنوات الماضية كانت أفضل بكثير عما هي عليه الآن.

يشار إلى أن #سهل_الغاب يتميز بتربته الخصبة ويشتهر سكانه بـ #الزراعة، إذ يعمل أكثر من 90% منهم بها، ومن أهم المزروعات #القمح و #الشعير و #البقوليات و #الخضروات، ويقع السهل بين #جبل_الزاوية و #جبل_شحشبو شرقاً وجبال #اللاذقية وجبل الأكراد غرباً و #جسر_الشغور شمالاً و #مصياف جنوباً، وتمر فيه قناة مياه من #نهر_العاصي ويبلغ طوله حوالي 80 كم وعرضه حوالي 15 كم.


التعليقات