https://soundcloud.com/7al/13022018a/s-n71pL
حصاد السابعة الإخباري 13-02-2018

ضربت عدة تفجيرات مناطق متفرقة في محافظة إدلب ما أدى لمقتل ثمانية أشخاص، وإصابة آخرين. وقال مصدر إعلامي إن التفجيرات ضربت معرة مصرين والمسطومة وخان شيخون. مرجحاً أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية من يقف وراءها، تزامناً مع محاولاته اقتحام الجبهات الشرقية بريف إدلب.

سياسياً، أكد المجلس الوطني الكردي على أهمية اللقاء مع الائتلاف والحوار الجدّي حول الخلافات “على قاعدة احترام خصوصية المناطق الكردية والتضامن مع عفرين”. واصفاً العملية العسكرية التركية بـ”العدوان”. ويأتي ذلك بعد أن طالب الائتلاف، المجلس الوطني الكردي، بـ”توضيح موقفه من معركة عفرين”.

دولياً، خصصت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، مبلغاً قدره خسمئة وخمسون مليون دولار ضمن ميزانيتها للعام القادم، لتدريب قوات سوريا الديمقراطية. وكشفت بيانات الوزارة أن الميزانية لتدريب القوات “تتضمن مبلغ مئتين وخمسين مليون دولار، لبناء قوة حدودية ستعمل تحت إشراف القوات المحلية”، وفق ما ورد.

دولياً أيضاً، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه يبحث مع الولايات المتحدة مشروعاً لفرض “السيادة الإسرائيلية الكاملة” على الضفة الغربية. مضيفاً أنه “سيجري مزيداً من الاتصالات بشأن تطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة مع المسؤولين الأمريكيين”. ويأتي ذلك بعد شهرين من إعلان واشنطن القدس “عاصمة لإسرائيل”، ما أثار رفضاً شعبياً ودبلوماسياً.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وخمس وستين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة واثنتين وستين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.