نتنياهو: الجولان سيبقى “للأبد” تحت حكم إسرائيل

نتنياهو: الجولان سيبقى “للأبد” تحت حكم إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين #نتنياهو) إن هضبة #الجولان السورية المحتلة “ستبقى تحت حكم #إسرائيل للأبد”، في حديث مع الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو #غوتيريش).

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن “نتنياهو أبلغ غوتيريش أن هضبة الجولان ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد.. وتل أبيب لن تسمح لإيران بالتموضع عسكرياً في سوريا”، وفق المصدر.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي (جلعاد #أردان) قد دعا نهاية الشهر الماضي إلى “استغلال ولاية الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) في ضم الجولان إلى إسرائيل بشكل رسمي.

وصرح أردان بكلمة في جامعة #تل_أبيب: “نحن في عهد ترامب، حيث ينبغي أن نقول ما هو الصحيح.. الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو السبيل الصحيح للمضي قدماً، ولكن علينا أيضاً أن نعترف بالجولان باعتباره جزءًا لا يتجزأ من إسرائيل”، وفق قوله.

واتهم وزير الدفاع الإسرائيلي (أفيغادور ليبرمان) بنيسان الماضي، حزب الله وإيران، بمحاولة إقامة “بؤرة إرهابية” موجهة ضد إسرائيل في الجولان.

واحتلت #إسرائيل مساحات واسعة من الجولان في عام 1967. وقرر الكنيست الإسرائيلي في عام 1981 فرض الإدارة الإسرائيلية والقانون والقضاء على المناطق الخاضعة لنفوذه فيها، وهو ما رفضه مجلس الأمن الدولي بالعام ذاته.

وكانت إيران قد اخترقت بإحدى طائراتها المجال الجوي لإسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر. ونفذت إسرائيل ضربات جوية في سوريا على مواقع للنظام وإيران. وأسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة إسرائيلية طراز (ف 16) فوق الجولان بعد عودتها من ضرب المواقع بسوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.