تدني مستوى تخزين المياه في حمص بسبب شح الأمطار

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

كشف مدير الموارد #المائية التابعة لحكومة النظام في حمص، (إسماعيل إسماعيل)، أن منسوب تخزين مياه المدينة انخفض بسبب شح #الأمطار، بحسب ما نقلت صحيفة تشرين التابعة للنظام.

وأكد إسماعيل، أن الهطولات المطرية ضعيفة جداً لهذا الموسم ولاسيما في حوضي #العاصي والبادية، ما جعل التخزين متدنياً في سدود المحافظة.

وأشار إسماعيل، إلى أن نسبة التخزين في سدود المدينة وصلت إلى 27% فقط من معدل التخزين العام، لافتاً إلى أن التخزين في سد تل حوش وصل إلى 20 مليون متر مكعب، في حين كان العام الماضي 26 مليوناً، ووصل في سد المزينة إلى 4.5 مليون متر مكعب، والعام الماضي 6.8 ملايين متر مكعب.

وأضاف إسماعيل، سد بحيرة #قطينة وصل التخزين فيه إلى 35 مليون متر مكعب، بينما كان في العام الماضي 48 مليونا، وسد تلدو وصل إلى عشرة ملايين متر مكعب، وعام 2017 وصل إلى 11.6 مليون متر مكعب.

بدوره بين رئيس فلاحي حمص (يحيى السقا)، أن شح #الأمطار الحاصل قد أثر في زراعات مهمة كالقمح والخضروات الشتوية من #بطاطا وشوندر وأيضاً في البقوليات كالحمص والعدس, إضافة إلى الجلبان، مشيراً إلى أن #المزارعين يأملون أن يتم تعويضهم مثلما تم تعويض مزارعي اللوز والزيتون بفعل الصقيع في العام الماضي.

يشار إلى أن معاون وزير #الزراعة في حكومة النظام، (أحمد قاديش)، صرح في وقت سابق أن التخزين #المائي للسدود في حدوده الدنيا ببعض المحافظات السورية، واوصفاً الوضع بالصعب ويمكن أن يؤثر ذلك ليس على #الموسم الحالي فقط بل من الممكن أن يتعداه على موسم الزراعات الصيفية، حسب قوله.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/MAgK8
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في أسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد