حماة.. تراجع المساحات الزراعية جراء تدني الأمطار وغلاء المحروقات

حماة.. تراجع المساحات الزراعية جراء تدني الأمطار وغلاء المحروقات

هاني خليفة – حماة

تراجعت مساحة الأراضي المزروعة في منطقة #شحشبو (الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف #حماة الشمالي الغربي)، وذلك جراء قلة #الأمطار وغلاء #المحروقات.

وقال أحمد العليوي، مزارع في المنطقة، لموقع الحل، إن “حوالي 90% من الأراضي باتت غير مزروعة، نتيجة شح #الأمطار هذا العام، فضلاً عن غلاء المحروقات التي يعتمد عليها المزارعون ببعض القرى في #شحشبو والذين يمتلكون آبار ارتوازية، على السقاية وليس الزراعة البعلية”.

وأوضح العليوي أن ثمن صهريج #المياه سعة 5000 ليتر بلغ حوالي سبعة آلاف ليرة سورية (15 دولار)، يضطر السكان لشرائه، من أجل #الشرب وسقاية #المواشي، التي تأثرت أيضاً بقلة الأمطار، ما أدى إلى انخفاض مساحة المراعي.

وكان #مجلس_محافظة_حماة “الحرة” أعلن سابقاً أن حوالي 40 ألف دونماً من الأراضي لم يزرعها أصحابها العام الفائت، في ناحية #الزيارة (الخاضعة لسيطرة المعارضة في منطقة #سهل_الغاب غربي #حماة)، بسبب القصف الجوي والمدفعي من قوات النظام والطيران الروسي.

يشار إلى أن المزارعين في مناطق سيطرة المعارضة بريف #حماة يعانون من عدة صعوبات، أبرزها القصف وارتفاع تكاليف #الزراعة والحصاد، ما تسبب بتراجع في كمية الإنتاج مقارنة بالسنوات السابقة، بحسب مزارعين في المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.