الولايات المتحدة: روسيا تعلب دور “مشغل الحريق ورجل الإطفاء”.. وتستخدم سوريا لـ”اختبار الأسلحة”

الولايات المتحدة: روسيا تعلب دور “مشغل الحريق ورجل الإطفاء”.. وتستخدم سوريا لـ”اختبار الأسلحة”

الحل السوري – وكالات

أفادت القيادة المركزية للجيش الأمريكي بأن #روسيا تلعب دور “مشغل الحريق ورجل الإطفاء” في النزاع السوري، بغية إضعاف جميع الأطراف وزعزعة استقرار المنطقة.

وقال قائد القيادة المركزية (الجنرال #جوزيف_فوتيل) لمجلس النواب إن روسيا “تلعب من الناحية الدبلوماسية والعسكرية دور كل من مشعل الحريق ورجل الإطفاء حيث تشعل التوترات بين كل الأطراف في سوريا…ثم تلعب دور المحكم لحل النزاعات في محاولة لتقويض وإضعاف المواقف التفاوضية لكل طرف”.

وأضاف فوتيل: “أرى أحد أمرين وهو إما أن تقر روسيا بعجزها، أو أنها لا ترغب في لعب دور في إنهاء الصراع السوري. أعتقد أن دورهم مزعزع للاستقرار بشكل مذهل في هذه المرحلة”.

واعتبر الضابط الأمريكي البارز أن روسيا “تستخدم سوريا لاختبار أسلحة وتكتيكات عسكرية جديدة”. مشيراً إلى أن موسكو “زادت عدد صواريخها من طراز أرض-جو بالمنطقة مما هدد قدرة #الولايات_المتحدة على الهيمنة على المجال الجوي“.

وتدعم روسيا النظام السوري بشكل رسمي في حملته ضد معارضيه منذ عام 2015، وتتكفل بـ “التزام النظام بالهدن”، وهو ما لم يتحقق حتى الآن، وهي تقوم بالوقت ذاته بـ “رعاية” مؤتمرات للسلام تدعي إليها المعارضة والمعارضة، دون أي نتائج فعلية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.