مالية النظام: رسم إعادة الإعمار لا يطبق على الرواتب وفواتير الكهرباء

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

قال وزير المالية في حكومة النظام (مأمون حمدان) إن “الإضافة التي حصلت على نسبة المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار لـ 10 بالمئة بدلا من 5 بالمئة، لا تطبق على ضريبة دخل #الرواتب والأجور ورسم مقطوعية #الكهرباء المنصوص عليه في المرسوم التشريعي رقم 18 لعام 2010″، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وتطبق نسبة “المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار” على جميع الضرائب والرسوم المباشرة وغير المباشرة غير المسددة، يستثنى منها دخل الرواتب والأجور ورسم مقطوعية الكهرباء، بحسب تعميم وزير النظام.

وتتضمن الرسوم المباشرة، ضريبة دخل #المهن، وضريبة ريع العقارات، وضريبة ريع رؤوس #الأموال المتداولة، والحرف الصناعية والتجارية وغير التجارية، ورسم رخص حيازة السلاح ورسم #الخروج، ورسم الفراغ والانتقال والتسجيل #العقاري، ورسوم السيارات، ورسم الري.

كما تشمل الرسوم غير المباشرة، رسم كتّاب #العدل والرسوم القضائية ورسم الإنفاق #الاستهلاكي ورسم الطابع، وضريبة المواد المشتعلة، ورسوم جمركية، ورسوم #الإحصاء، ورسوم #المعادن والمقالع، والرسوم القنصلية، ورسم الصيد البري والبحري، ورسم حصر التبغ، ورسوم التجارة الخارجية، وحصيلة حماية الملكية التجارية والصناعية.

يشار إلى أن مجلس #الشعب التابع للنظام، ضاعف في شهر كانون الثاني الماضي، نسبة “المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار” المحددة في المادة 1 من القانون رقم 13 لـ2013 لتصبح 10% بدلاً من 5%.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/uZdYd
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في اسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد