ارتفاع أسعار الفروج بنسبة 80% بعد تراجع دخول “الفروج المهرب” إلى الأسواق السورية

ارتفاع أسعار الفروج بنسبة 80% بعد تراجع دخول “الفروج المهرب” إلى الأسواق السورية

ارتفعت أسعار لحم الفروج في العاصمة دمشق، بنسبة 80% عن الفترة السابقة، وذلك بسبب “انخفاض عمليات التهريب بحدود 90%”، بحسب ما نقلت صحيفة تشرين التابعة للنظام.

وأكد أحد مربي الدواجن للصحيفة، أن انخفاض أسعار الفروج في الفترة السابقة لم يكن من إنجازات وزارة التموين التابعة لحكومة النظام كما روجت.

وقال مدير الأسعار في وزارة النظام (نضال مقصود)، إن “ارتفاع أسعار #الفروج متعلقة بالعرض والطلب وأن الوزارة لا يمكنها وضع نشرة أسعار ثابتة على مدار العام لذا تقوم بتحديد نشرات دورية له كل 3 أيام تقريبا”.

وأضاف مقصود، أن ” ارتفاع سعر الصوص من 550 إلى 775 ليرة بسبب قلة الأعداد، وعزوف المربين عن التربية أدى إلى غلاء  سعر الفروج، مشيراً إلى أن هذا “الغلاء ضمن السقف المعقول”.

واتهم مقصود، وزارة الزراعة بالتقصير وغياب دورها في “توجيه المربين للتربية بشكل منظم منعاً من الفوضى سواء في التربية او السعر”، حسب تعبيره

وأكد احد المربي للصحيفة، أن “30% من المربين امتنعوا عن تربية الدواجن بسبب الخسائر المادية في الفترة السابقة، نتيجة البرد وانخفاض نسبة التهريب”

ويعاني قطاع الدواجن في سوريا خلال سنوات #الحرب، من أزمات عدة، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف وارتفاع تكاليف الإنتاج، كغلاء المحروقات والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، وعزوف العديد من مربي الدواجن عن العمل، ما أثر سلباً على عملية الإنتاج.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.