مالية النظام: رسم إعادة الإعمار لا يطبق على الرواتب وفواتير الكهرباء

مالية النظام: رسم إعادة الإعمار لا يطبق على الرواتب وفواتير الكهرباء

قال وزير المالية في حكومة النظام (مأمون حمدان) إن “الإضافة التي حصلت على نسبة المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار لـ 10 بالمئة بدلا من 5 بالمئة، لا تطبق على ضريبة دخل #الرواتب والأجور ورسم مقطوعية #الكهرباء المنصوص عليه في المرسوم التشريعي رقم 18 لعام 2010″، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وتطبق نسبة “المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار” على جميع الضرائب والرسوم المباشرة وغير المباشرة غير المسددة، يستثنى منها دخل الرواتب والأجور ورسم مقطوعية الكهرباء، بحسب تعميم وزير النظام.

وتتضمن الرسوم المباشرة، ضريبة دخل #المهن، وضريبة ريع العقارات، وضريبة ريع رؤوس #الأموال المتداولة، والحرف الصناعية والتجارية وغير التجارية، ورسم رخص حيازة السلاح ورسم #الخروج، ورسم الفراغ والانتقال والتسجيل #العقاري، ورسوم السيارات، ورسم الري.

كما تشمل الرسوم غير المباشرة، رسم كتّاب #العدل والرسوم القضائية ورسم الإنفاق #الاستهلاكي ورسم الطابع، وضريبة المواد المشتعلة، ورسوم جمركية، ورسوم #الإحصاء، ورسوم #المعادن والمقالع، والرسوم القنصلية، ورسم الصيد البري والبحري، ورسم حصر التبغ، ورسوم التجارة الخارجية، وحصيلة حماية الملكية التجارية والصناعية.

يشار إلى أن مجلس #الشعب التابع للنظام، ضاعف في شهر كانون الثاني الماضي، نسبة “المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار” المحددة في المادة 1 من القانون رقم 13 لـ2013 لتصبح 10% بدلاً من 5%.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.