حكومة النظام تبدأ بتصدير الفوسفات السوري إلى السوق الأوروبية

حكومة النظام تبدأ بتصدير الفوسفات السوري إلى السوق الأوروبية

أعلن مدير عام الشركة العامة للفوسفات والمناجم التابعة لحكومة النظام السوري (غسان خليل)، أن شركته بدأت بتصدير #الفوسفات إلى السوق الأوروبية، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وقال خليل، “بدأت الشركة بتصدير كميات من إنتاجها إلى السوق #الأوروبية وتوريد كميات منه إلى الشركة العامة للأسمدة”، مشيراً إلى أن “كمية الإنتاج وصلت في الشهر الأول من العام الحالي 200 ألف طن”.

وأضاف خليل، أن “كميات الفوسفات الموردة للشركة العامة للأسمدة بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه نحو 60 ألف طن وبمعدل 1200 طن يومياً”، لافتاً إلى أن خطة شركته في العام 2018، إنتاج 3.5 إلى خمسة ملايين طن”.

وأكد خليل، أن الأضرار في الشركة تجاوزت نسبة الـ50 بالمئة والتي تقدر بالمليارات من الليرات، مشيراً إلى عودة الشركة للإنتاج في مناجم فوسفات خنيفيس والمناجم الشرقية الواقعة بريف مدينة تدمر الجنوبي بعد سيطرة النظام عليها، مبيناً أن احتياطي الفوسفات في مناجم الشركة يبلغ نحو 1,8 مليار طن.

وتقدر خسائر الشركة العامة للفوسفات بنحو 1.5 مليار دولار خلال سنوات الحرب، بالإضافة إلى خسارة حوالي 9 مصانع، ووحدة تحميل فوسفات جاف، وعدد كبير من الآليات والمعدات الهندسية، بحسب تصريح سابق لمدير المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.