بغداد 15°C
دمشق 11°C
الأحد 7 مارس 2021
أنقرة تتجسس على مستخدمي الانترنت التركي في الشمال السوري - الحل نت

أنقرة تتجسس على مستخدمي الانترنت التركي في الشمال السوري


الحل السوري – خاص

كشف معهد “سيتيزن لاب” من جامعة تورنتو الكندية في بحث جديد أن الحكومة التركية “تجسست على مستخدمي الانترنت التركي في المناطق الشمالية بسوريا، بما في ذلك #إدلب وعفرين و #القامشلي”.

وجاء في تقرير نشره المعهد حمل اسم “باد ترافيك” أو بالعربية “أزمة مرورية” اتهام لأنقرة بـ “استخدام أصحاب شركات اﻷبراج الموجودة في #تركيا وفي سوريا المسؤولة عن توزيع الانترنت التركي على السوريين لزرع تطبيقات تجسس على حواسب المستخدمين”.

وأفاد خبير أمن المعلومات دلشاد عثمان، موقع الحل، بأن “البرمجيات الخبيثة المستخدمة تصيب غالباً مستخدمي ويندوز، وتسمح للمهاجم تشغيل الكاميرا والمايكروفون وسحب الملفات من الأجهزة”.

ونصح عثمان مستخدمي الانترنت التركي بالشمال السوري بـ “استخدام (في بي إن) أثناء تصفح الإنترنت أو متصفح (تور)”، لكنه أشار في الوقت ذاته أن الخيار الأفضل يبقى “الاستغناء عن الانترنت التركي واستخدام الفضائي بدلاً عنه”، وفق قوله.

ويسيطر الجيش التركي اليوم على أجزاء واسعة من الشمال السوري بعد إطلاق أنقرة حملة عسكرية ضد داعش مع فصائل سورية معارضة ضمن غرفة عمليات “درع الفرات”.

وتخوض القوات التركية مع الفصائل السورية حالياً حملة جديدة ضد وحدات حماية الشعب في عفرين، يقول الرئيس التركي (رجب طيب إردوغان) إنها ستنتهي بـ “القضاء” على المسلحين الأكراد.


التعليقات