تركيا وروسيا وإيران تتفق على “تصفية جبهة النصرة” في اجتماع آستانا

تركيا وروسيا وإيران تتفق على “تصفية جبهة النصرة” في اجتماع آستانا

الحل السوري – وكالات

اتفقت دول #تركيا و #روسيا و #إيران في البيان الختامي لاجتماعها بـ #آستانا اليوم الجمعة على “تصفية #جبهة_النصرة”، التي باتت تعرف باسم جبهة فتح الشام وتنضوي في هيئة #تحرير_الشام.

واقتصر اجتماع اليوم على الدول الثلاثة دون مشاركة أي طرف سوري أو مراقبين، وبيّنت مصادر إعلامية أن رؤوساء الدول الثلاثة ذاتها سيجتمعون في 4 نيسان المقبل.

ويأتي اجتماع آستانا بعد شهر على بدء النظام السوري المدعوم من موسكو هجوماً عنيفاً على الغوطة الشرقية، راح ضحيته حتى الآن حوالي 1300 مدني وفق مصادر حقوقية.

وذكرت الخارجية الروسية قبل الاجتماع أنه من المفترض أن يتم خلالها مناقشة “الوضع على الأرض.. والنجاحات والاخفاقات في عملية خفض التصعيد”.

واتهم وزير الخارجية الروسي (سيرغي #لافروف) “الغربيين” بعد المحادثات بأنهم “يرغبون بتفادي توجيه  ضربات إلى الإرهابيين والحفاظ على قدرتهم العسكرية”.

وأشار الوزير الروسي إلى “جبهة النصرة” التي قال إنها تلعب “دور الجهة الاستفزازية في سيناريوهات اللاعبين الجيوسياسيين الغربيين”، على حد قوله.

وكانت أنقرة قد أفادت أمس بأنها مخابراتها مستعدة لإجلاء “جبهة النصرة” من الغوطة الشرقية، دون تحديد الجهة التي يمكن أن ينتقل إليها مقاتلوها.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.