بغداد 17°C
دمشق 11°C
السبت 6 مارس 2021
العراق يعتزم إعادة فتح معبر القائم الحدودي مع سوريا - الحل نت

العراق يعتزم إعادة فتح معبر القائم الحدودي مع سوريا


كشفت “هيئة المنافذ الحدودية” في #العراق، عن تجهيز معبر #القائم على الحدود البرية بينه وبين سوريا بالكامل، استعداداً لإعادة افتتاحه قريباً.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن “القائمين على عملية إعادة تهيئة المعبر هم قوات مشتركة من الجيش #العراقي وقائم مقام منطقة القائم، بأمر من رئيس الهيئة (كاظم عقابي)، للعمل به قريباً.

وكان “معبر القائم” بمحافظة #الأنبار العراقية، المقابل لـمعبر #البوكمال بريف دير الزور،يستخدم لانتقال الأفراد والقوافل #التجارية، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين سوريا والعراق قبل العام 2011 إلى قرابة 3.5 مليار دولار.

وتم إغلاق المعبر بالإضافة إلى معبري #اليعربية والتنف، بعد سيطرة تنظيم “داعش” على مناطق شمالي وغربي العراق في العام 2014، إلا أن القوات المشتركة في #المنطقة، استعادت السيطرة عليها في العام الماضي.

ويرتبط العراق مع #سوريا بثلاثة معابر رسمية تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، هي “القائم” من الجانب العراقي يقابله “البوكمال”، و”الوليد” بالعراق يقابله “التنف” على الجانب السوري، و”ربيعة” العراقي يواجهه “اليعربية” في الحسكة.

يشار إلى أن الحكومة #العراقية، أعلنت في الشهر الماضي، أنها بحثت مع وزير داخلية النظام (محمد الشعار) اثناء زيارته للعراق، إعادة فتح المعابر الحدودية، بعد أربع سنوات على إغلاقها.


التعليقات