اقتصاد #السوق أو الاقتصاد الحر هو الأنظمة المتطورة اقتصادياً في تاريخ العالم، وتعتمد فكرته على ترك القرارات #الاقتصادية وما يتضمنها من تحديد أسعار السلع والخدمات بلا قيود حكومية وتحركها التعاملات الحرة بين المواطنين ورجال الأعمال والشركات مع السماح بمساحة صغيرة جدا للتخطيط والتدخل الحكومي لحماية حقوق #المستهلكين في السوق.

ويقوم اقتصاد السوق على التسوية بين قوى السوق والقوى الاجتماعية، وهي صيغة للتوفيق الصعب، حيث جرى تطبيق هذا النظام في الدول الاشتراكية والديمقراطية في أوروبا.

في سوريا  لم تثمر الإصلاحات #الاقتصادية التي طبقتها حكومات #النظام من العام 2007 وحتى العام 2011  في التحول من اقتصاد اشتراكي مركزي إلى اقتصاد السوق، بل نجم عن هذا التحول العديد من النتائج السلبية، ومنها ارتفاع الأسعار ونسبة #البطالة بين الشباب وتدني مستوى #التعليم والصحة.

وأدت الإصلاحات الاقتصادية المزعومة إلى اتساع الفجوة بين #الأغنياء والفقراء، حيث منحت حكومة النظام في العام 2008 تسهيلات ضريبية واستثمارية بشكل انتقائي وركزت على قطاعات معينة كالسياحة والتجارة، وجاءت هذه التسهيلات من نصيب أشخاص يملكون بالأساس رؤوس #أموال كبيرة، ولم تساعد المبادرات الفردية وأصحاب الدخل المحدود على تحسين مستواهم المعيشي من خلال مشاريع صغيرة ومتوسطة تشغل #الشباب، و تحول اقتصاد #السوق الاجتماعي من المنافسة إلى احتكار.

وفي العام 2009 حقق الاقتصاد السوري تقدم وهمي من المرتبة 149 عالمياً إلى 128عالمياً، وجاء هذا التقدم على الرغم من عدم تحسن الأوضاع #السياسية أو القيام بإصلاحات اقتصادية هيكلية جذرية والتي كان من شأنها تسريع عملية الانتقال إلى اقتصاد السوق.

أما في العام 2012 فقد شهدت سوريا ولادة أحزاب جديدة ذات برامج اقتصادية متعددة، وجميع هذه الأحزاب كان توجهها الاقتصادي نحو اقتصاد السوق الحر، وكانت ترى أن تحرير #الأسواق يخلق المنافسة التي ستنعكس إيجابا على #المواطن مما ستولده هذه المنافسة من تخفيض للأسعار، لكن الأحزاب ذات التوجه الاشتراكي أعلنت أنه من الطبيعي أن تكون توجهات الأحزاب الجديدة للاقتصاد الحر لأنها لا تضم في صفوفها لا عمال ولا فلاحين و إنما رجال أعمال لذلك هي تسعى نحو هذا النوع من الاقتصاد، وهذا يعني زيادة تكاليف الإنتاج والسلع إضافة إلى تخفيض الدعم ومستوى #الخدمات الاجتماعية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.