تركيا تطلق مشروعاً لحماية القمح السوري من الاندثار

تركيا تطلق مشروعاً لحماية القمح السوري من الاندثار

أعلنت #تركيا، أنها أطلقت مشروع لزراعة 17 صنفا من القمح السوري جنوب شرقي الأناضول، بالتعاون مع الهلال الأحمر #القطري، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

ويهدف المشروع إلى حماية #القمح السوري من الاندثار، والإبقاء على فرص إعادة زراعته في سوريا مستقبلا، حيث يشرف معهد الأبحاث #الزراعية التركية على المشروع.

وقال مدير المعهد (إبراهيم خليل جتينر) للوكالة، إن “الكثير من #النباتات باتت عرضة للاختفاء في سوريا، وأن الأنشطة الزراعية وصلت إلى نقطة التوقف، مشيراً إلى وجود “أكثر من 20 صنف قمح على وشك الاندثار بسبب الحرب، ما دفع تركيا إلى التحرك سعيا للتخفيف من عواقب الأزمة على مستقبل البلد الجار”.

وأضاف جيتز، “جلبنا بواسطة #الهلال_الأحمر القطري 17 صنفا من القمح المهدد بالاختفاء، 9 منها خاصة لصناعة المعكرونة و8 للخبز، وتمت زراعة تلك #البذور في قضاء “أقجة قلعة” بولاية شانلي أورفة المحاذي للحدود مع سوريا، لتشابه خواص أراضيها الزراعية مع تلك الأصلية.

وأكد جتينر، أن بلاده ستعمل على جلب جميع أصناف البذور في إطار هذا المشروع، مشيراً إلى أن #سوريا تحتضن قرابة 24 صنفا من القمح.

يشار إلى أن الزراعة في #سوريا، تراجعت بشكل كبير خلال سنوات الحرب، حيث أصدرت منظمة #الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” تقريراً حذرت فيه من “خطورة استمرار أزمة الزراعة في سوريا، مؤكدة أن خسائر الزراعة وصلت إلى 16 مليار دولار خلال سنوات #الحرب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.