مبادرات لتأمين وإصلاح خطوط مياه الشرب في درعا

مبادرات لتأمين وإصلاح خطوط مياه الشرب في درعا

رهام غازي

بعد الضرر الكبير الذي أصاب البنى التحتية في محافظة #درعا، جراء المعارك العنيفة والاشتباكات التي حصلت فيها طيلة السنوات الماضية، تعرضت جميع القطاعات الخدمية لأعطال كبيرة وصلت إلى حد الانقطاع والخروج عن الخدمة في كثير من الأحيان، كقطاع # المياه الذي كان له النصيب الأكبر من ذلك الضرر.

ويعاني أهالي مدينة #درعا من شح كبير في مياه الشرب، لاسيما بعد المعارك الكبيرة التي جرت في المنطقة، والتي كان آخرها معركة “الموت ولا المذلة”، حيث تم استهداف الخزان الرئيسي وخطوط # المياه الصادرة عنه، ما أدى إلى دمار كبير في البنية التحتية المائية التابعة للمدينة.

يوضح محمد المسالمة (رئيس المجلس المحلي لمدينة درعا) في حديثه لموقع الحل السوري، أن المجلس يعمل ضمن الإمكانات المتاحة لديه من أجل تصليح خزانات # المياه والشبكات الرئيسية، منوهاً إلى أنه تم مؤخراً صيانة خط1000 ملم وخط 600 ملم في # درعا البلد، كما أن العمل جارٍ حالياً لإصلاح الأعطال البسيطة في جميع الخطوط.

ويشير المسالمة إلى أن سعر المتر المكعب الواحد من #المياه يتراوح ما بين 800 – 900 ليرة سورية، أي ما يعادل 1,73 دولار، علماً بأن الأسعار تختلف بحسب القرب والبعد عن الآبار.

ويبلغ عدد الآبار الداخلية في المدينة أربعة، تخدم آبار المزارع الجنوبية ونحو 2800 عائلة تعتمد عليها بشكل كامل لتأمين مياه الشرب.

يذكر أن الورشات المختصة تعمل على تجهيز بئر بالطاقة #الشمسية، ويجري العمل حالياً على تأهيل وتغيير الألواح الخاصة به، بالإضافة إلى إصلاح كافة الخطوط المعطلة وفصل خطوط المنازل المهجورة، بدعم من المنظمة الهندسية للتنمية التي تضم عدداً من المهندسين وأصحاب الكفاءات العلمية.