بغداد 36°C
دمشق 21°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
تاجر: ارتفاع أسعار السيارات في سوريا 15% بعد المرسوم الأخير - الحل نت

تاجر: ارتفاع أسعار السيارات في سوريا 15% بعد المرسوم الأخير


أكد المدير التنفيذي لمجموعة شموط التجارية، (نبيل الملقي)، أن القرار القاضي برفع الرسوم الجمركية على شركات تجميع #السيارات من 5 إلى 30 بالمئة، أدى إلى ارتفاع كلفة السيارات بحدود 15 بالمئة، وارتفاع الأسعار في #الأسواق بنفس النسبة، بحسب ما نقل موقع الاقتصادي.

وقال الملقي، إن “المرسوم رفع الرسوم #الجمركية على استيراد السيارات، من 30 إلى 40 بالمئة، رغم أن معظم الشركات كانت متوقفة عن الإنتاج خلال الفترة الماضية مع وقف استيراد مكونات تجميع #السيارات منذ تشرين الثاني الماضي، بحجة انتظار المرسوم الجديد للرسوم الجمركية”.

وأضاف الملقي، أن “شركة #سيامكو، هي الوحيدة من بين الشركات العاملة حالياً تملك 3 صالات للتجميع وبقيت رسوم مستورداتها 5 بالمئة. وفق المرسوم”.

بدوره أكد أحد أصحاب صالات بيع #السيارات في منطقة المزرعة بدمشق للموقع، أن “حركة بيع وشراء السيارات شبه معدومة مع وجود شائعات عن انخفاض أسعار #السيارات الحديثة والمستعملة بعد صدور المرسوم الأخير، الذي فسره البعض بأنه خفض الرسوم بينما ما حصل هو العكس”.

يشار إلى أن حكومة النظام، أصدرت الأسبوع الماضي، مرسوماً يقضي بفرض رسوم #جمركية على مكونات السيارات والمستوردة من قبل الصناعي المرخص للصالة الواحدة بنسبة 30 بالمئة، أما بالنسبة للسيارات الكاملة المستوردة فإنها تخضع لرسم جمركي بنسبة 40 بالمئة، كما فرض المرسوم نسبة 5 بالمئة رسوم جمركية على مستوردات مكونات السيارات، ويشمل هذا البند فقط المنشآت المرخصة على نظام الثلاث صالات لتجميع السيارات.


التعليقات