الرقة: الإعلان عن حزب سوريا المستقبل في ظل غياب أحزاب “وطنية جامعة”

الرقة: الإعلان عن حزب سوريا المستقبل في ظل غياب أحزاب “وطنية جامعة”

جوان علي – القامشلي

في ختام المؤتمر التأسيسي لحزب #سوريا_المستقبل، الذي عقد في مدينة #الرقة صباح اليوم، قالت قيادة الحزب في بيانها الختامي، إن التأسيس “جاء في ظل غياب أحزاب وطنية جامعة لكل أطياف الشعب السوري”، وفق ما ورد.

وقال رئيس الحزب ابراهيم قفطان إن “المؤتمر انعقد بحضور 800 مندوب من مختلف المناطق السورية، أجمعوا على أن لا خيار أمام السوريين سوى تفعيل آليات الحل السلم”، وأن الحزب تأسس “في ظل غياب أحزاب وطنية جامعة لكل أطياف الشعب السوري، الذي بات أحوج ما يكون إلى حزب سياسي تقدمي في هذه المرحلة الدقيقة والمفصلية”، وفق قوله.

وأوضح قفطان أن من أهدافهم “الإيمان بالتغيير السياسي السلمي، ودستور يؤسس لسوريا ديمقراطية لامركزية ويرفض كل أشكال الشوفينية والعنصرية، وحل القضايا القومية ومنها القضية الكردية وفق العهود والمواثيق الدولية”.

وأضاف أن “المؤتمرين أجمعوا على الالتزام بمخرجات جنيف والقرارات الأممية ذات الشأن، وخاصة القرار 2254، على أن تكون جميع أطياف الشعب السوري ممثلة في العملية السياسية”.

يذكر أن القفطان (الذي كان يشغل الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي بالإدارة المدنية في #منبج) انتخب كرئيس للحزب، في حين انتخبت هفرين خلف في الأمانة العامة للحزب، كما تم انتخاب 81 اسماً كأعضاء في الإدارة العامة للحزب؛ كانوا جميعا من مناطق شمالي وشرقي سوريا، بينما غاب عن هذه الأسماء، ممثلون من مناطق الداخل والساحل والجنوب.

يشار إلى أن المؤتمر انعقد بحضور كبير من جانب شخصيات من الأحزاب السياسية الكردية والعربية والسريانية، وقيادات في الإدارات الذاتية المعلنة في الشمال السوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.