بعد تلاعب التجار بأسعار الغاز.. معبر مورك يلغي رسوم نقله وتحدد سعره شمال سوريا

بعد تلاعب التجار بأسعار الغاز.. معبر مورك يلغي رسوم نقله وتحدد سعره شمال سوريا

هاني خليفة – حماة

ألغت الإدارة العامة لمعبر #مورك في ريف #حماة الشمالي، أمس، جميع الرسوم المترتبة على مادة #الغاز، لانقطاعها عن المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في الشمال، وذلك بحسب بيانٍ مطبوع نشرته الإدارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف البيان أن “قرار الإلغاء جاء حرصاً على تقديم المصلحة العامة وتخفيف معاناة #المدنيين، وارتفاع سعر الغاز إلى حد كبير نتيجة استغلال التجار واحتكار المادة من قبلهم، ما أضرّ بمصلحة المدنيين”.

وأوضح البيان “نهيب بالتجار التقيد بالأسعار الصادرة عن إدارة المعبر (7500 ليرة سورية للأسطوانة وزن 24 كيلو غرام، و 10800 لوزن 28 كغ)”، في حين توعدت إدارة المعبر المخالفين بأشد العقوبات ودعت المدنيين إلى عدم شراء #الغاز إلا بالأسعار الصادرة عن إدارة المعبر، والإبلاغ عن المخالفين من التجار.

وأكد مدير المعبر (عبد الواحد دالي)، لموقع الحل، أن إدارة المعبر “تقدّم كافة التسهيلات للتجار القادمين من مناطق سيطرة النظام، من أجل دخول كميات إضافية من الغاز بعد انقطاعه لفترة، ما تسبب بأزمة حقيقية في مناطق الشمال”، بحسب تعبيره.

ورغم قرار المعبر ومحاولته لتخفيض أسعار الغاز، إلا انها لم تنخفض في بعض المناطق، كقرية معر شورين بريف معرة النعمان الشرقي، حيث يبلغ سعرة أسطوانة الغاز 15000 ليرة سورية، بحسب أهالي المنطقة.

يشار إلى أن قوات النظام فتحت #معبر_مورك الواقع بين مدينتي #صوران و مورك على اوتستراد #حماة – #حلب في 12 تشرين الثاني العام الفائت، أمام حركة #التجارة فقط، وذلك بعد إغلاقه أوائل عام 2014، جراء المواجهات بين فصائل المعارضة وقوات النظام في المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.