أكد المدير التنفيذي لمجموعة شموط التجارية، (نبيل الملقي)، أن القرار القاضي برفع الرسوم الجمركية على شركات تجميع #السيارات من 5 إلى 30 بالمئة، أدى إلى ارتفاع كلفة السيارات بحدود 15 بالمئة، وارتفاع الأسعار في #الأسواق بنفس النسبة، بحسب ما نقل موقع الاقتصادي.

وقال الملقي، إن “المرسوم رفع الرسوم #الجمركية على استيراد السيارات، من 30 إلى 40 بالمئة، رغم أن معظم الشركات كانت متوقفة عن الإنتاج خلال الفترة الماضية مع وقف استيراد مكونات تجميع #السيارات منذ تشرين الثاني الماضي، بحجة انتظار المرسوم الجديد للرسوم الجمركية”.

وأضاف الملقي، أن “شركة #سيامكو، هي الوحيدة من بين الشركات العاملة حالياً تملك 3 صالات للتجميع وبقيت رسوم مستورداتها 5 بالمئة. وفق المرسوم”.

بدوره أكد أحد أصحاب صالات بيع #السيارات في منطقة المزرعة بدمشق للموقع، أن “حركة بيع وشراء السيارات شبه معدومة مع وجود شائعات عن انخفاض أسعار #السيارات الحديثة والمستعملة بعد صدور المرسوم الأخير، الذي فسره البعض بأنه خفض الرسوم بينما ما حصل هو العكس”.

يشار إلى أن حكومة النظام، أصدرت الأسبوع الماضي، مرسوماً يقضي بفرض رسوم #جمركية على مكونات السيارات والمستوردة من قبل الصناعي المرخص للصالة الواحدة بنسبة 30 بالمئة، أما بالنسبة للسيارات الكاملة المستوردة فإنها تخضع لرسم جمركي بنسبة 40 بالمئة، كما فرض المرسوم نسبة 5 بالمئة رسوم جمركية على مستوردات مكونات السيارات، ويشمل هذا البند فقط المنشآت المرخصة على نظام الثلاث صالات لتجميع السيارات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.