حسام صالح

قد يظن البعض أن القوانين الجديدية التي فرضتها وزارة #النقل التابعة لحكومة النظام لاستصدار شهادة سياقة بالأمر المعقد، من دورة تدريب في مدرسة خاصة إلى لجنة فاحصة مؤلفة من مهندسين في وزارة النقل، إضافة إلى فحوصات نظرية وعملية، مروراً بلجنة فاحصة من إدارة المرور، ونهاية بسلسلة من الأوراق والمعاملات الحكومية، ودفع رسومها التي تضاعفت خلال فترة الحرب.

لكن في مقابل ذلك، وكنتيجة طبيعية لبلد تضربه #الحرب والفساد في نظامه، بإمكان المتقدم على هذه الشهادة اختصار كل هذه المعاناة على نفسه بالتعامل مع مكتب أو سمسمار متخصص مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه، في هذا التقرير سنعرض التغيرات التي طرأت على طريقة الحصول على شهادة #السياقة وتدرج رسومها التي تضاعفت وتكاليف استصدارها بشكل كامل.

مدارس للتدريب على القيادة ولكن!

في بحثنا عن آلية التسجيل والحصول على رخصة القيادة، تبين أن العمل بنظام المدارس الخاصة لتعليم القيادة بدأ في العام 2003، عن طريق التسجيل في أحد تلك المدارس وخضوع المتدرب لدورات نظرية وعملية مدتها 18 يوماً، وبعدها تأتي لجنة من وزارة #النقل لفحص المتدربين، حيث كانت التكلفة الكلية لا تتجاوز 5 آلاف ليرة أي (100) دولار في ذلك الوقت، وكان بالإمكان الحصول عليها عن طريق “الواسطة” بمبلغ يتراوح بين 8 إلى 10 آلاف ليرة.

اليوم وبعد 7 سنوات من #الحرب طرأت الكثير من التغيرات على طريقة الحصول على شهادة السياقة، فالرسوم أصبحت مضاعفة، ومدارس تعليم القيادة أصبحت أكثر جشعاً وباتت عمليات السمسرة والواسطة على نطاق أوسع، فالتعديل الأخير على الرسوم أصبح بمقدار 12150 ليرة للشهادة الخاصة، و13150 للشهادة العامة.

“أبو حيدر” وهو صاحب مكتب لاستصدار شهادات السياقة في منطقة باب مصلى يقول لموقع الحل “الرسوم الموضوعة من قبل وزارة النقل مجحفة، وهو يفتح الباب أمام عمليات الاستغلال والسمسرة”، مضيفاً “كيف نلتزم بتدريب الشخص على قيادة المركبة لمدة ساعة كاملة يومياً، في ظل هذا الازدحام في مدينة دمشق، وغلاء البنزين، والأجور المرتفعة للموظفين وتصليح السيارات؟”

وأكد صاحب المكتب أن “العديد من المتدربين يلجؤون إلى الدروس الخصوصية لتعلم القيادة، وتتراوح قيمة الدرس بين 2000 إلى 2500 ليرة، إما عن طريق المدرسة أو عن طريق أشخاص يعملون بها ويضعون إعلانات لهذا الغرض”.

ادفع لتنجح

سامر شاب يبلغ من العمر 22 عاماً، توجه إلى مدرسة لتعليم قيادة #السيارات لاستصدار شهادة عن طريق مكتب لها في العاصمة دمشق، فتفاجئ أن السعر المطلوب للتسجيل مخالف للتسعيرة التي حددتها وزارة النقل، فيقول: “دخلت إلى أكثر من مكتب معتمد لكن فوجئت بالأسعار المطلوبة التي تتراوح بين 17 و 22 ألف ليرة سورية علماً أن التسعيرة المحددة 12150 ليرة، وكان الجواب دائماً أن لا أحد يلتزم بالتسعيرة في هذه الأيام، لدرجة أن صاحب مكتب قال لي حرفياً (حتى ربطة الخبز لا أحد يلتزم بتسعيرتها فما بالك بشهادة السواقة)”.

وأضاف سامر “بعد أن سجلت في دورة التعليم، كانت الأحاديث كلها تتمحور حول (إذا ما بتدفع ما بتنجح)، لكن لم أهتم للأمر كوني استطيع القيادة وملم بميكانيك السيارات، وعندما أتى موعد الامتحان نجحت بالاختبار العملي، لكن الأسئلة النظرية كانت صعبة جداً فهي تحتاج إلى مهندسين للإجابة عليها فرسبت في هذا الامتحان”.

وأكد سامر أن متقدمين آخرين تم سؤالهم بشكل سطحي عن أمور عامة، وعند عودته مرة أخرى للشخص الذي قام بالتسجيل عنده، وقال له “أدفع 8 آلاف وأضمن لك النجاح”. يقول سامر، “وبالفعل دفعت له وتعمدت ألا أجيب على أي سؤال من الأسئلة النظرية وكان جوابي لا أعرف، ونجحت وحصلت على الشهادة”.

كم التكلفة حالياً؟

“انخفضت نسبة التسجيل للحصول على شهادة سياقة إلى نحو 75% في سوريا”، خبر انتشر على وسائل إعلام النظام خلال الأيام الأخيرة، في بحثنا عن أسباب هذا الانخفاض، سألنا تاجر سيارات يدعى “رامي” في منطقة المزرعة بالعاصمة #دمشق كونه على احتكاك بالسوق أكثر فإجاب “هناك حركة ركود في بيع وشراء السيارات بشكل عام، إضافة إلى غلاء البنزين وصعوبة الحصول عليه في فترات معينة”.

ولفت سامر إلى أن “عزوف الشباب عن استصدار شهادات سياقة يأتي لعدة أسباب، الأول هجرة الشباب بشكل كبير، والثاني ارتفاع التكلفة المادية لاستصدارها التي تصل أحياناً لـ50 ألف ليرة سورية، والسبب الثالث أمني بامتياز، هو خوف الشباب من قيادة السيارة داخل العاصمة لكثرة الحواجز الأمنية، فيفضلون الركوب بالمواصلات العامة”.

بناء على ما سبق، رصد موقع الحل تكلفة الحصول على شهادة السياقة في #سوريا بطرقها المختلفة على الشكل التالي:

شهادة سياقة خاصة، تشمل رسوم التسجيل في المدرسة مع الفحص الطبي وباقي الأوراق بناء على السعر المتداول بين 18 و20 ألف ليرة سورية.

شهادة سياقة خاصة، إضافة إلى مجموعة من الدروس الخاصة بمعدل 8 دروس شهرياً، تكلفتها الإجمالية حوالي 36 ألف ليرة سورية.

شهادة سياقة خاصة بدون حضور الدروس وضمان النجاح “بحسب صاحب المكتب” 40 ألف ليرة سورية.

شهادة سياقة خاصة حتى وإن كنت خارج #البلد، فقط يتطلب إرسال صورة عن الهوية الشخصية بمبلغ 100 دولار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.