أحدثت المؤسسة العامة للنفط في سوريا بموجب المرسوم رقم  9 لعام 1974، ويتبع لها عدة شركات، كـ “السورية للنفط”، و”السورية للغاز”، و”السورية لنقل النفط”.

و تقوم “الشركة السورية للنفط” بجميع عمليات استكشاف وتنمية وإنتاج النفط والغاز في مناطق عملها التي تبلغ مساحتها بحدود  46 ألف كم2، كما يتبع لها 30 حقلاً ، حيث بلغ الإنتاج التراكمي للشركة بنهاية العام 2011 نحو 77 مليار م3 غاز خام، و2,2 مليار برميل نفط (42% من إجمالي كميات النفط المنتجة في سوريا).

وتعمل “الشركة السورية للغاز” والتي أحدثت بالمرسوم رقم 50 عام 2003، على تجميع ومعالجة #الغاز الخام المنتج، ونقل الغاز النظيف المنتج من كافة معامل المعالجة إلى المستهلكين.

أما “الشركة السورية لنقل النفط”، والتي أحدثت بالمرسوم رقم 46 عام 1972، وتقوم بنقل #النفط الخام الخفيف والثقيل إلى مصفاتي #بانياس وحمص،  بالإضافة لتصدير الفائض من مصبي طرطوس وبانياس، والفائض من المشتقات #النفطية إلى خارج سوريا.

في العام 2018 أعلن مدير عام “المؤسسة العامة للنفط” التابعة للنظام، أن قيمة الخسائر الإجمالية، المباشرة وغير المباشرة للنفط السوري بلغت 58 مليار #دولار، فيما بلغت خسائر البنى التحتية لهذا القطاع 2.5 مليار دولار.

وفي شهر شباط الفائت، وقعت المؤسسة العامة للنفط التابعة لحكومة النظام، وشركة “سويوز نفتا غاز” الروسية اتفاقاً ضخماً يشمل عمليات تنقيب في مساحة 2190 كلم2، على مدى 25 عاماً.

يشار إلى أن وزارة النفط والكهرباء أحدثت بموجب المرسوم رقم 139 لعام 1966، ثم عدلت تسميتها إلى “وزارة النفط والثروة المعدنية ” بموجب المرسوم رقم 94 لعام 1974.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.