بغداد 16°C
دمشق 10°C
الجمعة 27 نوفمبر 2020

جامعة الدول العربية تطالب بلجنة تحقيق دولية بأحداث “يوم الأرض” في غزة


طالبت #جامعة_الدول_العربية #مجلس_الأمن بتشكيل لجنة دولية للتحقيق بأحداث “#يوم_الأرض” حيث قضى 16 فلسطينياً على يد #الجيش_الإسرائيلي أثناء تظاهرهم قرب السياج الحدودي.

وأصدرت دول المجلس بياناً مشتركة بعد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين في القاهرة تطالب فيه “مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث يوم الجمعة 30 آذار 2018، والعمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني ذي مصداقية ومحدد بإطار زمني”.

وطالب مجلس الجامعة في بيانه أيضاً بـ “ضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجريمة وعدم إفلاتهم من العقاب العادل، وإنصاف وتعويض الضحايا المدنيين العزل”.

وذكر دبلوماسيون بوقت سابق هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة عرقلت مشروع قرار قدمته الكويت لمجلس الأمن يدعو لضبط النفس ويطالب بتحقيق شفاف ومستقل في الانتهاكات الإسرائيلية.

وأكد مسؤولون فلسطينيون استخدام #القوات_الإسرائيلية “الذخيرة الحية بشكل أساسي ضد المحتجين بالإضافة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي” يوم الجمعة.

ومن جانبه ذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته “استخدمت وسائل مكافحة الشغب وأطلقت النار على المحرضين الرئيسيين، وأن بعض المتظاهرين يدفعون إطارات سيارات مشتعلة ويرشقون الحجارة صوب السياج الحدودي والجنود”.


التعليقات