حقوقي سوري: مرسوم الأسد يحرم اللاجئين والمهجرين من أملاكهم

حقوقي سوري: مرسوم الأسد يحرم اللاجئين والمهجرين من أملاكهم

قال المحامي والحقوقي السوري (ميشال شماس)، إن المرسوم 10 لعام 2018 الذي أصدره رئيس النظام السوري #بشار_الأسد، “يفتح الباب على مصراعيه أمام تغيير ديمغرافي وتشريع مصادرة ممتلكات ملايين المهجرين والنازحين”.

وأكد شماس عبر صفحته على الفيس بوك، أن المرسوم من أهدافه الأساسية منع عودة #النازحين والمهجرين واللاجئين الى بيوتهم، مطالباً كافة االسوريين المقيمين في دول اللجوء، وممن لديهم تواصل مع سلطاتها التي لجأوا اليها تنبيهها الى #المرسوم والذي سيحرم اللاجئين من ممتلكاتهم في بلدهم وبالتالي سيمنعهم من العودة الى سوريا.

وأشار المحامي والحقوقي إلى إن توقيت إصدار المرسوم سيحرم ملايين اللاجئين والمهجرين من إثبات ملكياتهم، فأغلبهم مطلوبين أمنياً، قائلاً “يجب أن يُوقف تطبيق المرسوم الآن، لأنه يحتاج الى بيئة هادئة وأمنة بعد تأمين عودة كل #اللاجئين والنازحين إلى بيوتهم ومناطقهم، وتمكينهم من ممارسة حقوقهم.

وكان رئيس النظام (بشار الأسد) أصدر مرسوماً يوم الأثنين الماضي نص على السماح “بإحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط ا#لتنظيمي العام للوحدات الإدارية وذلك بمرسوم بناء على اقتراح وزير الإدارة المحلية والبيئة وتعديل بعض مواد المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012”.

وبحسب خبراء يسمح المرسوم الجديد بإقامة مناطق تنظيمية بأي محافظة ترغب بها حكومة #النظام على غرار منطقة خلف الرازي بدمشق أو ما يسمى بمشروع “ماروتا سيتي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.