بغداد 18°C
دمشق 8°C
الخميس 4 مارس 2021
القامشلي: منع وسائل الإعلام من تغطية احتفالات عيد القيامة - الحل نت

القامشلي: منع وسائل الإعلام من تغطية احتفالات عيد القيامة


جوان علي- القامشلي

منعت الكنائس (التابعة لأبرشية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس) في عدة مدن بمناطق الإدارة الذاتية، اليوم، وسائل الإعلام من تغطية شعائر الاحتفال بعيد #قيامة_المسيح، وذلك “تنفيذاً لقرارٍ صادر عن المجلس الملي للسريان الأرثوذكس”، وفق ما أفادت مصادر لموقع الحل.

دليل سليمان(صحفي يعمل لصالح الوكالة الفرنسية) أكد لموقع الحل بأن “وسائل الإعلام منعت أمس من تغطية احتفالات قيامة السيد #المسيح، التي اقيمت بكنيسة مار أفرم بالقامشلي من دون أن يتم توضيح الأسباب، سوى أن هناك قراراً صادراً عن المجلس الملي للسريان الأرثوذكس يمنع وسائل الإعلام من التغطية”، بحسب قوله.

وأشار الصحفي إلى أنه “سبق وتم إعاقة عملهم في تغطية مناسبات مماثلة للأخوة المسيحيين العام الماضي، دون أن يكون هناك سبب وجيه، لمنع الصحفيين من تأدية واجبهم في تغطية جميع شرائح المجتمع بمختلف تلويناته”، لافتا إلى أن “ما يخشى هو أن يكون السبب ذلك عائداً لخلفيات سياسية تتعلق بتوجيهات سلطات متواجدة في المنطقة، ما يعتبر تدخلا غير مقبول لمنع الإعلام من تغطية المناسبات والأحداث الهامة في المنطقة”، بحسب وصفه.

ونوه المصدر إلى أن “زملاء صحفيين منعوا من تغطية ذات المناسبة في مدينة #ديرك– (#المالكية) في حين قام أخرون بتغطية العيد في مدينة #سري كانيه-(#رأس العين)، وهو ما يجعل من قرار المنع قراراً اعتباطياً قد يسيء إلى صورة الجهة التي أصدرته قبل أن يكون إعاقة لعمل وسائل الإعلام”، بحسب رأيه.

ويعرَّفُ المجلس الملي “كجهاز إداري تابعٍ لأبرشية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس، إذ يعمل كوسيط بينها وبين والرعية، ومهمته تسهيل وتصريف أمورها”. وفق المواقع المقربة من المجلس الملي.

واحتفل #السريان والآشوريون في مناطق الإدارة الذاتية وعموم سوريا أمس، بعيد قيامة المسيح، وفقاً للتقويم الشرقي.


التعليقات