انتشار اللشمانيا بشكل كبير في مدينة حماة بسبب القمامة.. ولا مجيب لنداءات الأهالي

انتشار اللشمانيا بشكل كبير في مدينة حماة بسبب القمامة.. ولا مجيب لنداءات الأهالي

هاني خليفة – حماة

انتشر مرض #اللشمانيا أو ما يعرف بـ”#حبة_حلب”، مؤخراً، في مدينة #حماة (الخاضعة لسيطرة قوات النظام)، وذلك بفعل توفير البيئة المناسبة لانتشار المرض في عدة مناطق داخل المدينة، بحسب سكان من حماة.

وقال الطبيب عبد الله الاسماعيل من حماة، لموقع الحل، إن “اللشمانيا تعد من الأمراض الجلدية المنتشرة بشكل كبير، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغ حشرة #ذبابة_الرمل”. مؤكداً أنه مرض خطير ويسبب تشوّهات، خاصةً في الوجه، إذا لم تتم معالجته بشكل كامل.

وأوضح الطبيب أن أهم أسباب انتشار المرض تعود إلى الصرف الصحي المكشوف أو الأنهار الراكدة، إذ يعد #نهر_العاصي من الأنهار الراكدة والحاضنة لهذه الذبابة وتكاثرها. كما تؤدي كثرة انتشار #القمامة في الأحياء لأيام بشكل مكشوف دون إزالتها إلى تكاثرها أيضاً، الأمر الذي سبب زيادة عدد المصابين داخل المدينة.

من جانبها، بينت سعاد أم حسن (إحدى قاطنات المدينة)، أن حي #جنوب_الملعب بحماة “يعد من أكثر الأحياء المتضررة من مرض اللشمانيا، كون مكب القمامة يقع على طريق وادي الجوز قرب الحي. إذ لا يوجد منزل إلا ولديه إصابة أو أكثر بفعل القمامة المنتشرة قرب الحي”. مبينةً أن مجلس المدينة “لم يستجب لطلبات أهالي الحي من أجل تأمين مكان بديل لرمي القمامة”.

يشار إلى أن إحصائيات رسمية أكدت أن 300 إصابة شهرياً تراجع قسم #الجلدية في العيادات الشاملة بحماة من أجل المعالجة. ويقطن المدينة حوالي مليوني شخص نصفهم نازحون من عدة مناطق في #سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.