السمك في سهل الغاب.. صعوبة بالتسويق وتدني بالأسعار

السمك في سهل الغاب.. صعوبة بالتسويق وتدني بالأسعار

هاني خليفة – حماة

يعاني مزارعو #الأسماك في مناطق سيطرة المعارضة بـ #سهل_الغاب في ريف #حماة الغربي، من صعوبة تسويق الأسماك، فضلاً عن تدني أسعارها الأمر الذي زاد من معاناتهم وخسائرهم هذا العام.

ويقول المزارع راشد الشيخ (صاحب مسمكة في قرية #الحمرا)، لموقع الحل، إن “معظم مزارعي الأسماك هذا العام استبدلوا العلف الأساسي ببقايا المسالخ و #الدواجن، الأمر الذي زاد من نسبة الأمراض بين الأسماك أهمها (الجمرة) وهو مرض يحفر لحم #السمك حتى يموت، إضافةً إلى #الفطريات”.

وأوضح الشيخ أن سعر كيلو سمك #الكرب والذي تنتج منها مناطق السهل كميات كبيرة لا يتجاوز الـ 1000 ليرة سورية  (2.2 دولار)، مبيناً أن تكلفة الكيلو الواحد بلغت 900 ليرة، من دون أجور النقل والصيد واليد العاملة، معتبراً أن خسائر كبيرة لحقت بمربي الأسماك.

ولفت المصدر إلى أن تسويق #السمك بات صعب جداً في المنطقة، خاصةً بعد التهديدات الروسية الأخيرة للمنطقة بتسليمها أو اجتياحها والقصف المتكرر عليها بين الفينة والأخرى، و “قلة التجار الذين ينقلونه إلى مناطق سيطرة النظام وتحكمهم بالأسعار”، على حد وصفه.

يشار إلى أن منطقة سهل الغاب تعد ثاني أكبر مركز لإنتاج الأسماك في #سوريا، وكان يصل إنتاجها إلى نسبة 40% من الإنتاج السوري من السمك، بمعدل سنوي يصل إلى 7000 طن من مزارع خاصة وحكومية، وذلك في عام 2012، بحسب صحيفة #الثورة التابعة للنظام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.