بغداد 15°C
دمشق 12°C
الأحد 28 فبراير 2021
محلي قلعة المضيق يناشد منظمات الصحة لمكافحة ذبابة الرمل التي تسبب اللشمانيا - الحل نت

محلي قلعة المضيق يناشد منظمات الصحة لمكافحة ذبابة الرمل التي تسبب اللشمانيا


هاني خليفة – حماة

ناشد المجلس المحلي في بلدة #قلعة_المضيق (الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف حماة الغربي)، ليل أمس، جميع المنظمات العاملة في مجال #الصحة العامة، من أجل مكافحة #ذبابة_الرمل التي تسبب مرض #اللشمانيا أو ما يعرف بـ #حبة_حلب، وذلك عبر بيان نشره المجلس في معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح المجلس خلال البيان أن الحشرات انتشرت بشكل مكثف هذا العام، نظراً لكثرة المسطحات المائية في #سهل_الغاب وتراكم #القمامة في بعض قرى السهل، الأمر الذي أدى إلى انتشار البعوض بشكل كبير، ما ينذر بازدياد عدد الإصابات بمرض اللشمانيا لهذا العام، نظراً لتوفر ظروف انتشار ذبابة الرمل المسببة للمرض.

وبين المجلس أن المكافحة تتم عن طريق حملة لمكافحة ذبابة الرمل من خلال المبيدات الحشرية وحملة بخ ضبابي مرافقة من أجل القضاء على الحشرات بشكل كامل وحماية سكان البلدة ومناطق سيطرة المعارضة في سهل الغاب من تفشي الوباء بينهم.

من جانبه، بين المهندس الزراعي عاصم الحسن من سهل الغاب، لموقع الحل، أن قلعة المضيق ومنطقة السهل تعتبران مركزاً لزراعة #السمك بأنواعه في أحواض ترابية ممتلئة بالماء ومكشوفة، الأمر الذي يجلب أيضاً معظم أنواع الحشرات والتي بدورها تنتقل إلى المناطق السكنية في المنطقة. مشدداً على أن بعضها تقع قرب المناطق المأهولة بالسكان، خاصةً وأنه بدأ موسم جني السمك وبيعه في الأسواق وتفريغ الأحواض السمكية ما يجعلها مستنقعات وبيئة ملائمة للحشرات بشتى أنواعها.

يشار إلى أن اللشمانيا تعد من الأمراض الجلدية المنتشرة، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغ حشرة ذبابة الرمل، وهو مرض خطير يسبب تشوّهات خاصةً في الوجه إذا لم تتم معالجته بشكل كامل، بحسب أطباء.


التعليقات