بغداد 6°C
دمشق 5°C
الأربعاء 24 فبراير 2021
ألمانيا: النظام السوري استخدم الكيماوي 4 مرات على الأقل منذ إعلانه تسليم ترسانته - الحل نت

ألمانيا: النظام السوري استخدم الكيماوي 4 مرات على الأقل منذ إعلانه تسليم ترسانته


أفادت وزارة الخارجية الألمانية بأن برلين تملك معلومات تؤكد استخدام النظام السوري الأسلحة الكيماوية 4 مرات على الأقل بعد إعلانه تسليم ترسانته الكيماوية باتفاق روسي أمريكي.

وقالت الوزارة في خطاب للبرلمان اطلعت عليه صحيفة “تاغس شبيغل” ونقلته وكالة الأناضول إنه “بات من المثبت لدى الحكومة الألمانية أن قوات نظام بشار الأسد استخدمت الأسلحة الكيميائية 4 مرات على الأقل في سوريا”.

وأضافت الوزارة: “لقد أثبتت ذلك اختبارات أجرتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة”، دون الإدلاء بتفاصيل، لافتة إلى أن برلين “لديها مؤشرات غير مؤكدة على استخدام نظام الأسلحة للأسلحة الكيماوية في 3 مرات أخرى أيضاً”.

وأثار آخر هجوم كيماوي نفذه النظام بمدينة دوما هذا الشهر رداً عسكرياً من بريطانيا وفرنسا وأمريكا، حيث تم استهداف 3 مواقع للنظام قالت واشنطن إنها لمنشآت تساهم بصنع أسلحة كيماوية.

وتتهم أمريكا روسيا بعرقلة دخول المفتشين الدوليين الذين وصلوا لسوريا منذ أيام، إلى دوما، للتحقيق بموقع الهجوم، وقالت إن موسكو والنظام يحاولان “تطهير” المنطقة قبل دخول المفتشين.

واتصالاً بذلك، ذكر متحدث باسم الخارجية الألمانية أن “تمكن صحفيين روس من زيارة مواقع في سوريا لم يستطع مفتشو الأسلحة الكيماوية التابعون للأمم المتحدة دخولها يثير تساؤلات”، في اتهام غير مباشر لموسكو.


التعليقات