بغداد 15°C
دمشق 12°C
السبت 27 فبراير 2021
ارتفاع نسبة ذبح إناث الغنم يُنذِر بكارثة تلحق بالثروة الحيوانية في سوريا - الحل نت

ارتفاع نسبة ذبح إناث الغنم يُنذِر بكارثة تلحق بالثروة الحيوانية في سوريا


حذر عضو جمعية حماية المستهلك التابعة للنظام (بسام درويش)، إنه في حال لم يتم إيقاف ذبح إناث #الغنم ومكافحة التهريب، سترتفع أسعار اللحوم بنسبة تصل إلى 40% خلال الأشهر القادمة، بحسب ما نقلت صحيفة تشرين التابعة للنظام.

وقال درويش للصحيفة، إن “غلاء سعر كيلو #الخاروف الحي إلى 1700 ليرة شجع ضعاف النفوس على ذبح الإناث الأقل سعراً والمقدرة بـ1200 ليرة، لكسب أموال أكثر وغش المستهلك، مؤكداً أن نسبة ذبح الإناث ارتفعت خلال الشهر الماضي إلى 40%”.

وأضاف درويش، “أتوقع حدوث دمار في الثروة #الحيوانية، وارتفاع سعر #اللحمة إلى 3 آلاف ليرة خلال الأشهر القادمة، ليتجاوز 10 آلاف ليرة خلال عام، في حال لم يتم مراقبة جميع المسالخ ومكافحة ذبح الإناث.

من جهة أخرى، قال أحد تجار #اللحمة للصحيفة، إن “التهريب سبب ارتفاع أسعار اللحوم حالياً، حيث يتم تهريبها إلى لبنان وتركيا والعراق، بالإضافة لقلة العرض بسبب موسم الولادات وتفضيل المربين تكبير أغنامهم بدلاً من ذبحها.

وذكرت الصحيفة أن سعر كيلو #الغنم الحي ارتفع من 1500 إلى 1700 ليرة، كما ارتفع سعر كيلو الهبرة من دون قشر من 4200 حتى 4700 ليرة، وبلغ سعر كيلو المقشورة 6500 بعد أن كان سعر الكيلو 5500 ليرة، أما لحم #البقر والعجل ارتفع سعر الكيلو إلى 500 ليرة سورية.

يشار إلى أن حكومة النظام، قررت في شهر كانون الأول الماضي، تحديد أسعار اللحوم 3الحمراء بكافة أنواعها، حيث حددت سعر كيلو #الغنم الحي 1300 ليرة، إلا أنه لم يتقيد أحد بتسعيرة النظام.


التعليقات