القامشلي: قانون ينظم “الهجرة” بين مناطق الإدارة الذاتية وإقليم كردستان.. وتعديلات على قانون “التجنيد الإلزامي”

القامشلي: قانون ينظم “الهجرة” بين مناطق الإدارة الذاتية وإقليم كردستان.. وتعديلات على قانون “التجنيد الإلزامي”

جوان علي – القامشلي

صادق المجلس التشريعي التابع للإدارة الذاتية، أول أمس، على قانون ينظم الدخول والخروج عبر معبر سيمالكا مع إقليم #كردستان. كما عدل مواد من قانون واجب الدفاع الذاتي.

وبحسب دلبرين محمد (عضو المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية) فإن “القانون يقدم تسهيلات للمرضى من أصحاب الحالات المستعصية كالسرطانات وغيرها من الامراض الاسعافية، حيث لم تعد هذه الحالات بحاجة لمن يتكفلهم كما كان الحال سابقا”.

وأوضح محمد أن “الكفيل حالياً أصبح بإمكانه أن يتكفل 3 أشخاص من عائلة واحدة”. مشيراً إلى أن الكفيل “معرض في حال عدم رجوع من تكفله، بالسجن 4 أشهر ودفع غرامة مليون ونصف المليون ليرة”.

وأشار محمد إلى أن “السبب وراء سن هذا القانون هي معالجة حالة الإرباك التي كانت تعانيها مديرية الهجرة، ذلك أن العدد المسموح دخوله إلى #إقليم_ كوردستان هو فقط 150 شخصاً، لذا جاء القانون ليساعد على دخول المستحقين ومنحهم الأولوية”.

وبين محمد أن المجلس “عدل مواداً من قانون واجب الدفاع الذاتي، حيث بات بالإمكان أن يلتحق الأخ بدلاً عن أخيه في بعض الحالات التي يكون المكلف بالتجنيد معيلاً، كما سمح التعديل لطلاب المرحلة الثانوية التأجيل لثلاث سنوات متتالية في حال قاموا بإعادة التقديم، في حين يؤجل طالب الجامعة سنتين في حال رسوبه بعد أن كان يؤجل لسنة فقط”، بحسب تعبيره.

يذكر أنها المرة الأولى التي يتناول فيها قانون تنظيم حركة الهجرة بين اقليم كردستان ومناطق #الإدارة_الذاتية، بينما خضع قانون واجب الدفاع الذاتي للتعديل لأكثر من 4 مرات منذ صدوره قبل 3 سنوات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.