بغداد 18°C
دمشق 6°C
الأحد 7 مارس 2021
انتهاء حملة اللقاح ضد مرضي الحصبة والحصبة الألمانية بريف حماة - الحل نت

انتهاء حملة اللقاح ضد مرضي الحصبة والحصبة الألمانية بريف حماة


هاني خليفة – حماة

انتهت #حملة_اللقاح ضد مرضي #الحصبة و #الحصبة_الألمانية، مساء اليوم، في مناطق سيطرة المعارضة بريفي #حماة الشمالي والغربي، والتي قامت بها #مديرية_صحة_حماة“الحرة” بالتعاون مع #فريق_لقاح_سوريا.

وقال الممرض بهاء المحمد (العامل في أحد فرق التلقيح)، لموقع الحل، إن “الحملة استمرت لعشرة أيام واستهدفت معظم الأطفال المتواجدين في ريفي حماة الشمالي والغربي من عمر ستة أشهر وحتى خمس سنوات”. مؤكداً أن “اللقاح أعطي حتى لمن أخذ لقاحات قبل فترة قصيرة”.

وأوضح المحمد أن مراكز اللقاح الثابتة زارت كافة المدن والبلدات والقرى الخاضعة لسيطرة المعارضة بالريفين على شكل مراكز مؤقتة. مشيراً إلى أن اللقاح آمن ومقدّم من منظمة #اليونيسيف.

وبين الممرض أن حملة اللقاح سبقها اجتماعات مكثفة وجلسات مع الأهالي واتباع جميع الوسائل المتاحة المرئية والمسموعة استعداداً للحملة، من قبل فريق التعبئة المجتمعية في محافظة حماة، من أجل توعية الأهالي بضرورة تلقيح أطفالهم واصطحابهم إلى مراكز التلقيح.

يشار إلى أن مرض الحصبة هو مرض فيروسي شديد العدوى، ينتقل عن طريق إفرازات الأنف والبلعوم والرذاذ المنتشر عبر السعال، ومن أهم أعراضه (حمى شديدة، رشح، سعال، احمرار العيون، وطفح جلدي)، ويسبب التهاب رئوي والتهاب أذن وسطى، وفي حالات شديدة يسبب الوفاة، والوقاية من المرض تكون حصراً عن طريق اللقاح، بحسب أطباء


التعليقات