بغداد 18°C
دمشق 8°C
الخميس 4 مارس 2021
الأمم المتحدة: 60% من اللاجئين السوريين بالأردن يعيشون تحت خط الفقر - الحل نت

الأمم المتحدة: 60% من اللاجئين السوريين بالأردن يعيشون تحت خط الفقر


أكد (محمد الحواري) المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الأردن، أن ما يقارب من 60% من اللاجئين #السوريين في الأردن تحت خط #الفقر، وأن مدخولهم أقل من 90 دينار شهرياً، بحسب ما نقل موقع سوريا 24.

وقال الحواري للموقع، إن “مفوضية اللاجئين تساند أكثر من 30 ألف #أسرة من خلال برنامج المساعدات النقدية، والذي يعتبر شريان للحياة لتلك الأسر الأكثر احتياجاً”، مؤكداً أن هناك أكثر من 16 ألف أسرة ماتزال على قائمة الانتظار، وذلك بسبب النقص في التمويل.

وأضاف الحواري، نحن اليوم في الربع الأول من هذا العام ولم يتم تحصيل سوى 9% من إجمالي الاحتياج اللازم، رغم أن الحكومة الأردنية منحت اللاجئين فرصة دخول سوق #العمل، الأمر الذي ساهم بتحسين أوضاع الكثير من الأسر اللاجئة.

وأشار الحواري إلى أن هناك خطة للمفوضية لاستقبال شهر رمضان، قائلاً “سنحرص خلال الشهر الكريم بكل جهد لتفعيل حملة شريان #الحياة والتي تساعد اللاجئين من خلال برنامج المساعدات النقدية”.

وأوضح الحواري أنهم مؤخراً حصلوا على فتاوى شرعية تسمح لدافعي الزكاة بمنحها للاجئين السوريين تحديدا، لافتاً إلى أن قيمة #الزكاة التي تخرج من منطقة الخليج تتعدى 11 مليار دولار، “ولو أخذنا منها جزء بسيط فإننا نستطيع سد جميع احتياجات #اللاجئين، ولعل وعسى نصل في شهر رمضان هذا العام إلى وضع مساعدة أفضل من السنوات الماضية، ففي العام الماضي استطعنا توفير ما يقارب من مليوني #دولار من قيمة الزكاة، يضاف إليها إجمالي المساعدات الأخرى والتي تبلغ قرابة 8 مليون دولار، ونتمنى هذا العام أن يكون أفضل لنتمكن من تلبية جميع الاحتياجات”، على حد قوله.

وختم الحواري حديثه لموقع سوريا 24، أن عدد اللاجئين #السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، وصل إلى نحو 655 ألف لاجئ، 20% منهم  يعيش داخل المخيمات والباقي موزعين في المدن الأردنية بشكل إجمالي، مؤكداً أن إحصائية العودة الطوعية إلى #سوريا، أرقامها ضئيلة جداً، منذ إغلاق الحدود خلال العام 2016.


التعليقات