بغداد 18°C
دمشق 10°C
الإثنين 8 مارس 2021
رغم منعها.. ملخصات وتوقعات لامتحانات الشهادتين تباع علناً في مكتبات دمشق - الحل نت

رغم منعها.. ملخصات وتوقعات لامتحانات الشهادتين تباع علناً في مكتبات دمشق


سمر أحمد – دمشق

مع اقتراب موعد #الامتحانات، عرضت بعض المكتبات في #دمشق، إعلانات عن بيعها التوقعات والملخصات المتعلقة بامتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية دونما خوف، رغم منعها من قبل وزارة التربية منذ سنوات.

وأكد أحد أصحاب المكتبات في منطقة #البرامكة وسط دمشق أنه “في اليوم الواحد يتم بيع عشرات الملخصات والتوقعات، وهناك إقبال كبير عليها لأن الطلاب الذين يرغبونها، وخاصة طلاب الشهادة الثانوية، هم من شريحة الطلاب الأحرار الذين يريدون النجاح فقط للحصول على تأجيل الخدمة العسكرية”.

وقامت المكتبات في المدينة، وخاصة في منطقتي الحلبوني والبرامكة، ببيع ملخصات ونوط وتوقعات للشهادتين الإعدادية والثانوية، بأسعار مرتفعة، وصلت إلى 1500 ليرة سورية لتوقعات الصف التاسع، و3000 آلاف ليرة للبكالوريا، بينما تتراوح أسعار الملخصات للصف التاسع بين 6000 ليرة  للصف التاسع والبكالوريا بين 8 و9 آلاف ليرة”.

ويعتمد كثير من طلاب الشهادات العامة، على الملخصات والنوط والتوقعات قبل كل امتحان، وخاصة الأحرار منهم، ويرتفع سعر التوقعات بشكل كبير قبل الامتحان بيوم أو بساعات، وكلما اقترب وقت الامتحان تحتد وتيرة التوقعات وتدخل ضمن منافسة تبعاً لاسم المتوقع من المدرسين المعروفين، بينما تبقى توقعات الساعات الأخيرة قبل الامتحان أقرب إلى تسريبات وتباع بأسعار تصل إلى 25 ألف ليرة تزيد أو تنقص تبعاً لنسبة مصداقية مصدرها، وطبيعة المادة، حسب بعض الطلاب.

يشار إلى أن الامتحانات العامة لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لعام 2018 ستبدأ في الـ 13 من أيار القادم وتستمر حتى الـ 27 منه، بينما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية العامة في الـ 28 من أيار وتنتهي في الـ 10 من حزيران للفرع الأدبي، والـ 12 من شهر حزيران للفرع العلمي، في حين يستمر امتحان الشهادة الثانوية الشرعية حتى الـ 18 ايار.


التعليقات

عاجل عاجل- إصابة الرئيس السوري “بشار الأسد” وزوجته بفيروس كورونا