بغداد 16°C
دمشق 6°C
الأربعاء 3 مارس 2021
أمريكا تريد تعديل الاتفاق النووي الإيراني أو إلغاءه.. وطهران ترد: لن نفاوض - الحل نت

أمريكا تريد تعديل الاتفاق النووي الإيراني أو إلغاءه.. وطهران ترد: لن نفاوض


أعلن وزير الخارجية الأمريكي الجديد (مايك #بومبيو) أن الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) سينسحب من الاتفاق النووي مع #إيران في حال لم يتم تعديله.

وقال بومبيو من #إسرائيل أمس، خلال زيارة يجريها إلى المنطقة عقب تنصيبه مباشرةً، إن “ترامب سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران ما لم يتم ادخال تعديلات عليه ومعالجته”.

وأفاد بومبيو بتصريح آخر حول إيران، من السعودية قبل أن يصل إسرائيل بساعات، بأن “طهران تعمل على زعزعة المنطقة، وتدعم الميليشيات والجماعات الارهابية، وتعمل كتاجر سلاح، اذ انها تسلح المتمردين الحوثيين في اليمن، وتقوم بحملات قرصنة الكترونية، وتدعم نظام الأسد القاتل.. وعلى العكس من الإدارة السابقة، نحن لا نتجاهل إرهاب إيران الواسع النطاق”.

وأكد الرئيس الإيراني (حسن #روحاني) رداً على التهديدات الأمريكية بالانسحاب أن بلاده “ترفض أي تفاوض بشأن الاتفاق النووي الموقع مع الدول الغربية”.

وقال روحاني باتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي (إيمانويل #ماكرون) إن “الاتفاق النووي أول ركن من أركان الثقة بين إيران والدول الغربية، ويساهم في تعزيز الأمن وزيادة التعاون الإقليمي.. ومواقف المسؤولين الأمريكيين تعد انتهاكًا صريحًا للاتفاق الذي أبرم بين سبع دول”، وفق تعبيره.

وسيتخذ ترامب قراراً بشأن البقاء في الاتفاق النووي أو الانسحاب منه في 12 أيار (مايو) المقبل، لكنه أكد في أكثر من مناسبة سابقاً أنه “يبحث إنهاءه بشكل جدي”.


التعليقات