بغداد °C
دمشق 25°C
الإثنين 3 أغسطس 2020

“الخطوات السعيدة” .. بجهود تطوعية مركز خيري لخدمة مصابي الحرب في الشمال السوري


رهام غازي

في ظل التزايد الكبير لحالات بتر الأطراف في كافة أنحاء سوريا، وفي مناطق الشمال بشكل خاص، التي تركت المعارك الدائرة على أرضها آثاراً نفسية وجسدية، وضرراً بالغاً طال جميع سكانها، دون أن تميز بين صغير وكبير، افتُتح مركز “الخطوات السعيدة” في مخيم باب السلامة بمدينة #إعزاز بالقرب من الحدود التركية، بجهود ثلاثة أفراد فقط.

بدأ المركز بتقديم خدماته في شهر تشرين الأول عام2014، بعد أن تم التواصل مع أحد أعضاء الفريق لتقديم المساعدات والعلاج لذوي الاحتياجات الخاصة في المخيم، وكان عدد الأشخاص المحتاجين للأطراف كبيراً جداً، ولم يكن بالإمكان الدخول إلى تركيا.

يضم كادر مركز “الخطوات السعيدة” اليوم نحو 13 شخصاً، تتنوع اختصاصاتهم بين تقانة الأطراف، وتقانة الخراطة، ومسؤولي السيليكون والإداريين، يقدمون أعمال تركيب الأطراف وتطوير صناعتها، ويعملون على إنتاج أجود أنواع الأطراف، وبجهودهم باتت الصناعة السورية المحلية تضاهي الصناعة التركية، وتم مؤخراً صنع مفاصل “الهيدروليك” وأقدام “الكربون” بالإضافة إلى الأطراف العلوية الإلكترونية.

أوضح غزال هلال (المسؤول التقني في مركز الخطوات السعيدة) في حديثه لموقع الحل السوري أن الأعمال التي يقدمها المركز مجانية بشكل كامل، وأن الهدف الرئيسي للمركز هو تأمين الأطراف الصناعية لكافة المحتاجين، والاستغناء عن القطع الأجنبية وعدم الاعتماد عليها في استمرار العمل، مشيراً إلى أن المركز لن يتوقف عند هذا الحد، وجميع العاملين فيه يأملون أن يغطون كافة المناطق السورية بأطراف محلية الصنع وذات جودة عالية.

أكد غزال أنه يتم تركيب ما بين 20 إلى 25 طرف مجاني شهرياً، وتقدم نحو 20 جبيرة وجهاز شلل لـ50 مصاب على الأقل، منوهاً بأن المركز قدم نحو 1800 طرف و1500 جبيرة منذ عام 2014 دون أي مقابل مادي.

وجه غزال رسالة إلى جميع القوى العاملة في سوريا، لكي تتبع منهج الاعتماد على الذات، وليكون العمل الأساسي هو تطوير الكادر الداخلي والصناعة المحلية، فيطمح غزال إلى أن يقدم المركز صناعة تضاهي الصناعة الألمانية التي تعد من أفضل الصناعات في الوقت الحالي، فيما يناشد الجهات المعنية من أجل دعم المركز كون الدعم الحالي غير ثابت ومقدم من متبرعين عن طريق الصدقات الجارية والزكاة.

ويقوم المركز بتقديم العلاج للأطفال في مجال أجهزة خلع الورك التي تم تطويرها بتقنيات حديثة، بالإضافة إلى أجهزة الشلل والمقوّمات التي تتضمن الجبائر التقويمية والتعويضية، فضلاً عن الإرشادات المستمرة والنصائح حول البتور والأطراف الصناعية وأنواعها.

يذكر أن مركز الخطوات السعيدة هو مركز خيري غير ربحي يعمل في مجال تركيب الأطراف الصناعية لخدمة المتضررين من الحروب والكوارث في الداخل السوري، بغض النظر عن العرق واللون والدين، ويعتمد في عمله على التبرعات والمنح، وتعمل إدارته على تركيب الأطراف الصناعية في الداخل السوري بكفاءة عالية وبمتابعة المريض نفسياً وجسدياً حتى يصل إلى أقصى درجات التأقلم مع الطرف الجديد.


التعليقات