حمص: هيئة التفاوض تصدر بياناً حول المخرجات النهائية للجلسة التفاوضية مع الوفد الروسي

حمص: هيئة التفاوض تصدر بياناً حول المخرجات النهائية للجلسة التفاوضية مع الوفد الروسي

هاني خليفة – حماة

أصدرت #هيئة_التفاوض عن ريفي #حمص الشمالي و #حماة الجنوبي، قبل قليل، بياناً أوضحت فيه ما تم الاتفاق عليه مع كافة الفصائل العسكرية في المنطقتين والوفد الروسي، بعد جلسة عند معبر قرية #الدار_الكبيرة والتي استمرت لأكثر من خمس ساعات.

وأوضحت الهيئة خلال البيان أنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بشكل كامل وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط خلال ثلاثة أيام، إضافةً إلى سحب السلاح ذاته من المناطق الموازية لريفي حمص الشمالي و حماة الجنوبي، وذلك فور سحب السلاح من فصائل المعارضة.

وأكدت الهيئة أنه يبدأ خروج من لا يرغب بالتسوية اعتبارا من يوم السبت القادم وخلال أسبوع ويمكن احتمال تمديدها حسب الأعداد الخارجة، مبينةً أن #الشرطة_العسكرية_الروسية والشرطة المدنية السورية ستدخل إلى المنطقتين بعد خروج آخر قافلة منهما.

وأردفت “يحق لكل مقاتل إخراج بندقية وثلاثة مخازن إضافةً إلى الأغراض الشخصية وممكن أن تأتي شاحنات لتعبئة أغراض أثاثات منازل من يرغبون بالخروج.

أما عن موضوع #التسوية قالت الهيئة: “تتم التسوية لمدة ستة أشهر لجميع المنشقين والمدنيين وبعدها يتم السوق للخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياط وذلك من عمر 18 وحتى 42 عاما، كما يتم تسليم السلاح الفردي حين التسوية.

وأشارت إلى أنه سيتم تفتيش الباصات بوجود ممثلين عن الروس والنظام والمعارضة ويتم الالتزام بـ “القوانين الإسلامية” بالتفتيش. مشددةً على أن الخروج سيتم إلى #إدلب و #جرابلس وللخارجين حرية تحديد المسار والوجهة بمرافقة الشرطة العسكرية الروسية، لافتةً إلى أنه سيتم نشر نقاط روسية بين مناطق التماس والجوار.

وبينت الهيئة أنه سيتم دخول الدوائر المدنية فوراً للمنطقة وعدم دخول قوات الأمن والنظام طيلة فترة وجود الشرطة العسكرية الروسية، علماً أن تواجد الأخيرة في المنطقة سيتراوح بين ستة أشهر وسنتين، في حين سيتم تسوية أوضاع الطلاب والموظفين وعودتهم لعملهم مع مراعاة فترة الانقطاع للطلاب من حيث مدة الدراسة.

وأخيراً؛ في حال البدء بتسليم السلاح الثقيل من اليوم، هناك إمكانية لتحسين شروط هذا الاتفاق للخارجين أو الباقين، بحسب الهيئة التي اختتمت البيان بأن هذا الاتفاق بضمانة روسية معلنة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة