بغداد 15°C
دمشق 12°C
الإثنين 1 مارس 2021
مصرف النظام المركزي يوضح تفاصيل طرح فئة الـ 5000 ليرة الجديدة - الحل نت

مصرف النظام المركزي يوضح تفاصيل طرح فئة الـ 5000 ليرة الجديدة


نشر “مصرف سوريا المركزي” التابع للنظام، توضيحاً حول ما أوردته وسائل الإعلام عن إصدار ورقة نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة.

وذكر المصرف على موقعه الالكتروني الرسمي أن “طرح فئة 5000 يتطلب زمناً طويلاً للتصميم والتعاقد وتوقيت السنوات القادمة الملائمة لطرحها على ضوء تطور النشاط #الاقتصادي وبما يضمن مصلحة مختلف شرائح المتعاملين بالليرة السورية”.

وأضاف المصرف، “تعتبر سوريا من أقل الدول اعتماداً على الفئات النقدية الكبيرة، ففي لبنان مثلا تصل قيمة أكبر فئة إلى ما يعادل 30 ألف ليرة سورية تقريباً وفي أميركا تصل إلى ما يعادل 43 ألف ليرة وفي أوروبا إلى أكثر من 250 ألف ليرة”.

وأكد المصرف أن هذه الفئات ستساعد في المستقبل في حل مشاكل إتلاف #الأوراق المهترئة واستبدالها بفئات جديدة مناسبة، بحسب توضيحه.

وختم المصرف توضيحه أنه ما يزال عند وعده بإيجاد حل للفئات النقدية الصغيرة (فئات 10 و25 و50 ليرة) سواء من خلال وسائل الدفع الإلكتروني القادمة أو من خلال أي من السيناريوهات التي يعمل عليها على التوازي حالياً وضمن الإمكانات المتاحة.

يشار إلى أن مصرف #النظام أصدر خلال العام الماضي فئة الألفين ليرة  وبدأ التداول بها، حيث أكد مراقبون أن طرح النظام لهذه الورقة #النقدية لا يفيد بقدر الضرر الذي قد يتسبب به اقتصادياً ويؤدي إلى زيادة التضخم الحاصل منذ سنوات.


التعليقات