الأسد: هجوم دوما الكيماوي “مفبرك”.. لو أردنا استخدام الكيماوي لفعلنا بمنتصف المعركة وليس بنهايتها

الأسد: هجوم دوما الكيماوي “مفبرك”.. لو أردنا استخدام الكيماوي لفعلنا بمنتصف المعركة وليس بنهايتها

أكد رئيس النظام السوري (بشار #الأسد) مجدداً أن هجوم #دوما الكيماوي الذي وقع الشهر الماضي وخلّف عشرات الضحايا “مفبرك”، مشيراً إلى أن الجيش النظامي كان قد “انتصر في المعركة بذلك الوقت وليس بحاجة لاستخدامه”.

وقال الأسد في مقابلة مع صحيفة كاثيميريني اليونانية: “إذا شاهدت الفيديوهات، يتبين لك أنها مفبركة بالكامل.. عندما يكون هناك استخدام للأسلحة الكيميائية، كيف يمكن للأطباء والممرضين أن يظلوا سالمين أثناء عملهم في منطقة يفترض أنه تم استخدام الكيميائي فيها دون أي ألبسة واقية، ودون أن يكون لديهم شيء لحمايتهم، كانوا يرشون المياه على الضحايا، وتعافى الضحايا لمجرد أن تم رشهم بالماء … إنها مهزلة”.

وأضاف رئيس النظام: “يتحدثون عن نحو 45 ضحية، عندما تستخدم أسلحة دمار شامل في مثل تلك المنطقة، من المفترض أن يكون هناك مئات أو ربما آلاف الضحايا في الوقت نفسه”.

وتابع الأسد: “دعنا نفترض أن لدى الجيش أسلحة كيميائية، متى ينبغي أن تستخدم؟ … يجب أن يكون ذلك في منتصف المعركة… وليس عندما يكون الجيش قد أنهى المعركة وبات يسيطر عليها بشكل كامل على المنطقة”.

واتهمت دول غربية بينها الولايات المتحدة النظام السوري باستخدام الكيماوي في الهجوم، ونفذت أمريكا وبريطانيا وفرنسا هجوماً ثلاثياً رداً عليه، استهدف منشآت تصنيع أسلحة كيماوية، وفق واشنطن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.