بغداد 20°C
دمشق 23°C
الأحد 25 أكتوبر 2020

مركزي النظام يحذر من العملات “الرقمية”


حذر مصرف #سوريا المركزي التابع للنظام في بيان له، من التعامل بالعملات #الرقمية أو الافتراضية “بيتكوين”، مشيراً إلى أن هذه العملات لا تخضع لضوابط أو تعليمات المصرف.

ومن خلال البيان نشر المصرف، أبرز مخاطر العملة الالكترونية، كـ “غياب الدور الإشرافي والرقابي الذي يضمن حقوق #المستخدمين، واعتمادها على الانترنت ما يعني استحالة تبادلها في حال انقطاعه”.

وذكر المصرف، أن “خطورة العملة باستغلالها لتنفيذ عمليات غير مشروعة مثل تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، إضافة إلى احتمالات التأثير على استقرار سعر #الصرف من موجات التداول المكثف والمضاربات عليها.

وختم المصرف بيانه، تأكيده “على أهمية التعامل بالمحافظ وأدوات وقنوات الدفع الإلكترونية التي تستند إلى #النقد الصادر من المصرف المركزي  والمصارف #التجارية وفق القوانين والانظمة النافذة ويحذر من التعامل بالعملات الرقمية او لافتراضية التي لا تخضع لضوابط أو تعليمات مصرف سورية المركزي”.

يشار إلى أن العملة الإلكترونية وأهمها #البتكوين ارتفع عددها بشكل ملحوظ منذ بداية العام 2017، حيث وصل إلى نحو 16.5 مليون وحدة يجري تداولها، كما يتم إصدار نحو 3600 عملة #بتكوين يومياً حول #العالم، بالإضافة لارتفاع سعر قيمتها وتجاوزه حاجز العشرة آلاف #دولار في بعض الأحيان بالبورصات الرئيسية ومؤشرات العملة الرقمية، كما أعلن #الاتحاد_الأوروبي في وقت سابق، أنه تم الاتفاق مع مشرعي الاتحاد، على فرض قواعد وشروط لتداول العملات الرقمية على المنصات، ومنها عملة #بتكوين، لمنع عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.


التعليقات