حكومة النظام تكشف قائمة كبار شركائها التجاريين وبينهم سعوديون وإماراتيون

حكومة النظام تكشف قائمة كبار شركائها التجاريين وبينهم سعوديون وإماراتيون

كشف المكتب المركزي للإحصاء التابع لحكومة النظام البيانات الخاصة بتجارة #النظام الخارجية والبلدان العربية والأوروبية والأميركية والآسيوية التي تعامل معها تجارياً في عام 2016، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأوضح مكتب #الإحصاء في تحليل أولي تفاصيل الاستيراد والتصدير والإدخال المؤقت وإعادة التصدير، وكان بقائمة الشركاء التجاريين #الإمارات والسعودية وتركيا والولايات المتحدة الأميركية والبرازيل والأرجنتين وأوكرانيا وغيرها من الدول غير المتوقعة بالنسبة للسوريين وصادمة لهم بحسب ما ذكرت الوطن.

واحتلت المرتبة الأولى، الصين كأكبر شريك تجاري لحكومة النظام خلال 2016، حيث بلغت قيمة التجارة نحو 8.2% من إجمالي التجارة الخارجية، واحتلت #لبنان المرتبة الثانية بنسبة 6.3% تقريباً، ثم روسيا بنحو 6%، والعراق المرتبة الرابعة بنسبة 4.3%، ومصر المرتبة الخامسة بـ4%، فيما كانت الإمارات في المرتبة السادسة بنحو 3.5%، ثم السعودية بنسبة 3.44%، وأوكرانيا بنحو 3%، تليها #تركيا بنسبة 2.7%.

وكان رئيس حكومة النظام (عماد خميس)، أعلن في وقت سابق، أن قيمة #الصادرات بلغت عام 2015 نحو 574 مليون دولار، و629 مليون #دولار في عام 2016، ونحو 700 مليون #دولار خلال 2017.

يشار إلى أن الميزان #التجاري السوري، يعاني من خلل وعجز ناتج عن عدم قدرة الصادرات السلعية على تغطية المستوردات السلعية، بالإضافة إلى انخفاض مرونة #المستوردات من السلع الوسيطة والاستثمارية التي تتطلبها عملية التنمية. وفق ما أثبتته عدة دراسات اقتصادية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.