تعرف على “الاقتصاد الطبيعي” ودوره في التجارة

الاقتصاد الطبيعي هو نوع من الأنظمة الاقتصادية، الذي لا يتم فيه استعمال #النقود لنقل الموارد بين الأفراد، بل يتم استعمال المقايضة وتبادل السلع والخدمات بين الطرفين، من خلال المقايضة المباشرة أو المتاجرة.

تم استعمال هذا المصطلح من قبل (كارل ماركس) في كتاباته الاقتصادية، حيث أوضح أنه في حالة الاقتصاد الطبيعي إما أن يكون المال غائباً أو نادراً للغاية، إذ ينتج #الناس لأنفسهم مع قليل من التبادل التجاري داخل الاقتصاد أو مع الاقتصادات الأخرى.

ويعتبر الاقتصاد الطبيعي أحد الهياكل #الاقتصادية التي لايزال التعامل بها مستمراً في بعض البلدان، وبالذات في المناطق المتخلفة اقتصادياً ، مثل آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ، ولا زال 50 % من سكان البلدان التي تحررت من الاعتماد الاستعماري تتعامل بهذا النوع من #الاقتصاد .

في سوريا وقعت حكومة #النظام في العام 2013 على بروتوكول ينظّم مقايضة #النفط بالغذاء، لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناتجة عن العقوبات المفروضة عليها بعد قيام الثورة السورية، وتضمنت آلية المقايضة فتح مراكز تجارية في #سوريا للدول مثل روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان والصين وإيران والعراق والهند ودول #أميركا اللاتينية وأوكرانيا، من خلال مقايضة #القمح الأوكراني بالنفط السوري.

وخلال العام ٢٠١٧ أعلنت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع #الحبوب التابعة لحكومة النظام السوري عن البدء بإجراءات مقايضة القمح #الروسي بالخضار والفاكهة السورية، واتفقت مؤسسة الحبوب مع شركة “أوديغ يوراك” الروسية، لمبادلة الدقيق #الروسي بالفواكه والخضار و”مقايضة القمح الطري الروسي” بنسب 80% حوالات #بنكية، و20% خضار وفواكه سورية.



مقالات أخرى للكاتب

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/E1Bj0