تعرف على المؤسسة العامة للسكر في سوريا

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

تم إنشاء شركة سكر حمص في العام 1946 وهي من كبرى الشركات الإنتاجية و بدأ إنتاجها عام 1948 وضمت خطوط لإنتاج السكر والكحول والخميرة  والصابون.

في العام 1975 تم الإعلان عن تأسيس المؤسسة العامة للسكر في سوريا بموجب المرسوم رقم 1446، وتم دمج معامل السكر والخميرة، حيث يقع المركز الرئيسي للمؤسسة في مدينة حمص.

وحُددت مهام المؤسسة بإنشاء وتطوير صناعة #السكر ومشتقاته والإشراف الكامل على الشركات العامة التابعة لها وإقامة المشاريع المتعلقة بهذه #الصناعة من إنتاج وتطوير السكر الأبيض، إضافة إلى إنتاج زيت بذر القطن، والكحول الطبي والصناعي.

أما الشركات والمعامل التابعة للمؤسسة فهي، شركة سكر الغاب – سلحب- مسكنة – الرقة- دير الزور، كما يتبع لها معمل خميرة حلب، ودمشق.

خلال العام 2011 بلغ محصول الشمندر السكري 1.4 مليون طن بزيادة قدرها 27% بالمقارنة مع محصول العام 2010، وهذا المحصول تم شراؤه كاملاً من مصافي السكر المملوكة من #الدولة والتابعة للمؤسسة العامة للسكر.

في بداية العام 2017 أوضحت المؤسسة أنها مازالت منتجة للسكر الأبيض، مؤكدة أنها أنتجت 41 ألف طن سكر أبيض من تكرير السكر #الخام والشوندر السكري خلال العام 2015، وفي العام 2016 تم إنتاج 9874 طن سكر أبيض في  شركة حمص.

ووصلت خسائر المؤسسة المباشرة لمعامل السكر في كل من دير الزور والرقة و حلب و الغاب إلى 6.567 مليار ليرة سورية (15 مليون دولار)، بحسب ما أعلنت المؤسسة خلال العام 2017.

ووقعت المؤسسة مذكرة تفاهم مع مجلس الأعمال السوري الإيراني في بداية العام 2018 تهدف لإحداث معمل متكامل للخميرة بطاقة إنتاج تصل إلى 50 طناً يومياً وخط تكرير #سكر أحمر خام ينتج 350 طن سكر أبيض يومياً في شركة سكر سلحب.

يشار إلى أن سعر تكلفة إنتاج #الكيلو غرام الواحد من السكر بعد التكرير يبلغ 330 ليرة وفق تقارير وزارة الصناعة التابعة للنظام.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/qnNM4
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في اسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد