تكاليف تحضير أشهر 10 أطباق رمضانية سورية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

تشتهر المائدة #الرمضانية في سوريا بتنوعها وغناها بمختلف أنواع المقبلات إلى جانب الوجبة الرئيسية، كالشوربات والسلطات والفتات، وتتشابه المكونات الموجودة بداخل الأطباق، على الرغم من الاختلاف في تحضيرها وتقديمها بين مختلف المحافظات، إليكم أشهر تلك الأطباق:

1- الكبب بمختلف أنواعها:

تتصدر الكبب بأنواعها المختلفة المائدة الرمضانية السورية، المقلية والمشوية وكبة البطاطا، والكبة اللبنية التي تعد غالباً في الأسبوع الأول من شهر رمضان، ويبلغ سعر كيلو لحم #|العجل 4000 ليرة سورية، فيما يبلغ سعر كيلو لحم #الغنم نحو 6200 ليرة بعد ارتفاع أسعارها خلال شهر رمضان، فيما يصل سعر كيلو اللبن إلى 250 ليرة.

2- المحاشي:

تتضمن أكلة #المحاشي الكوسا والباذنجان، وتبلغ تكلفة تحضيرها لـ 3 أشخاص نحو 4500 ليرة سورية، حيث يتراوح سعر كيلو الكوسا بين 250- 275 ليرة حسب النوع، وكيلو #البادنجان نحو 250 ليرة، ويمكن إضافة الفليفلة والبطاطا التي يتراوح سعرها بين 85 – 100 ليرة إلى طبق المحاشي.

3- اليبرق:

يعتبر #اليبرق من الأكلات الدسمة والمحببة لدى الكثيرين في شهر رمضان، إلا أن تكاليف تحضيرها مرتفعة جداً، وخاصة في ظل ارتفاع سعر أغلب المواد #الغذائية التي تتكون منها وخاصة شرحات اللحمة، وتتراوح تكلفتها بين 8500 – 10000 ليرة سورية لـ 3 أشخاص.

4- فتة المكدوس:

وهي من #الأطباق الشهية التي ينحصر تحضيرها في شهر رمضان، وتتكون من: باذنجان ولحمة ولوز وصنوبر، ويبلغ سعر تحضيرها لعائلة مكونة من 4 أشخاص نحو 2500 ليرة، ويمكن للشخص أن يتحكم بوضع #المكسرات بسبب ارتفاع سعرها، خاصة الصنوبر حيث يبلغ سعر الـ40 حبة منه نحو 2000 ليرة، فيما يبلغ سعر #السمن النباتي 1250 ليرة، بينما يتجاوز سعر الكيلو الواحد من السمن الحيواني 3500 ليرة.

5- الفريكة:

وهي واحدة من الأكلات الشعبية المشهورة بمذاقها الطيب وغناها بالألياف والنشويات والبروتينات، وهي عبارة عن حبوب القمح الخضراء المشوية، ويبلغ متوسط سعر تحضيرها لـ 3 أشخاص نحو 5000 ليرة سورية، علماً بأن سعر الكيلو الواحد منها نحو 1200 ليرة سورية.

6- شوربة العدس:

وتعتبر هذه #الشوربة واحدة من الأطباق الرئيسية على المائدة الرمضانية لما تحتويه من قيمة غذائية عالية، تمد جسم الصائم بالطاقة والحيوية، وتبلغ تكلفة تحضير الشوربة نحو 1000 ليرة سورية، بسبب ارتفاع سعر كيلو العدس الأحمر أو (المجروش) إلى 450 ليرة.

7- الفتات:

بمختلف أنواعها (بالسمنة وبالزيت) هي من #الأطباق الأساسية على مائدة الإفطار الرمضانية، وتتألف من الحمص واللبن والطحينة، والخبز المحمص والمكسرات، وتبلغ تكلفة تحضيرها نحو 1500 ليرة سورية.

8- الفتوش:

يعد من #الأطباق الهامة على مائدة الإفطار، لاحتوائه على عدد كبير من #الخضراوات التي يحتاجها الجسم بعد ساعات #الصيام الطويلة، وتبلغ تكلفة طبق الفتوش نحو 1000 ليرة سورية.

9- البرك:

وهي نوع من أنواع #المقبلات التي تشتهر بها المائدة السورية وخاصة برك الجبنة، التي تعد من الأطباق الرمضانية الخفيفة إلى جانب وجبة الإفطار الرئيسية، وتختلف تكلفة إعدادها بحسب نوع الجبنة المستخدمة فيها، علماً بأن سعر كيلو جبنة #الحلوم يبلغ نحو 2600 ليرة سورية، وسعر الجبنة البلدية 1600 ليرة، أما جبنة الشلل فوصل سعرها إلى 2500 ليرة.

10- الأوزي:

وهي من أشهر الأكلات الشعبية السورية، تتكون من #الأرز والبازيلاء، وتقدم على شكل صرر مزينة باللحمة المفرومة والمكسرات، تصل تكلفة تحضيرها لعائلة مكونة من 3 أشخاص نحو 4000 ليرة سورية.

يذكر أن أسعار الخضراوات والسلع الغذائية شهدت ارتفاعاً كبيراً وصل إلى 30%، مع انتهاء الأسبوع الأول من شهر رمضان، حيث سجلت اللحوم والأجبان أعلى نسبة ارتفاع بين باقي المواد، وزادت بنسبة 15%، حيث وصل سعر كيلو جبن #الخروف إلى 1300 ليرة، وجبن البقر إلى 1600 ليرة.

 


مقالات أخرى للكاتب

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/KCHit
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في أسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد