ما هو خبز رمضان الدمشقي وسبب تسميته بالمعروك؟

ما هو خبز رمضان الدمشقي وسبب تسميته بالمعروك؟

فتحي أبو سهيل

يرتبط #المعروك أو “خبز #رمضان ” ارتباطاً وثيقاً ب #الشهر الفضيل، علماً أنه يباع خارج #الشهر على عربات متنقلة في الأسواق غالباً، خاصة في # #الحميدية وشارع الثورة والبرامكة وباقي الأسواق الدمشقية القديمة كنوع من التراث، ويستغل الباعة كثافة زوار هذه # #الأماكن للنداء على بضاعتهم الطازجة بالعبارات الشهيرة “تازة يا معروك، أكل الملوك يا معروك”.

لكن، وفي شهر #رمضان ، يأخذ بيع # #المعروك طابعاً أكثر زخماً، حيث تتجه جميع أفران الحلويات والمخابز الخاصة تقريباً، لصناعة #المعروك ، وعرضها أمام #الصائم ين طازجة لجذبهم، بينما يستمر الباعة الجوالين في الأسواق، وخاصة في النصف الأخير من # #الشهر ، بالبيع على العربات.

يعتبر #المعروك بحسب محسن (أ)، وهو عامل في فرن للحلويات والصمون بالشربيشات، أكلة تراثية #شامية أصيلة، لها أسلوب خاص في # #الصناعة ، وتتعدد أنواعها أكثر في # #رمضان لإرضاء أذواق #الصائم ين، مشيراً إلى أن عمر هذه الأكلة يعود إلى قرن مضى.

#الأفران تعتمد عليه

يؤكد محسن أن #الأفران تكثف صناعة #المعروك على حساب باقي أصناف الحلويات في #رمضان ، ومنهم من يتخصص بها فقط ويوقف صناعة الأصناف الأخرى، متحدثاً عن سبب تسميته ب #المعروك وفقاً لما قاله له جده وهو صاحب الفرن بأن “كلمة معروك، جاءت من طريقة تحضير # #العجينة ، التي تعرك بالأيدي عركاً، حيث كانت النساء الدمشقيات تتولى هذه المهمة في #رمضان ”.

ويقول إنه يسمى بخبز #رمضان ، كون الدمشقيين، كانوا يوزعونه على # #الفقراء خلال #الشهر الفضيل، والذين بدورهم يعتمدون عليهم في سحورهم أو فطورهم بشكل أساسي بدلاً من الخبز، بينما تعتبر هذه الأكلة التراثية ما بين الخبز والحلوى، لكنها أقرب للخبز وبطراوتها ويسميها، البعض بالخبز الدمشقي، لكن الكل يجمع على اسم #المعروك .

فوائد وأنواع

ويباع #المعروك فارغاً دون حشوة مرشوش بالسمسم أو جوز الهند، أو محشي بالعجوة، بينما دخلت أصناف جديدة منه اليوم، كالمحشي بالشوكولا والزبيب والفواكه المجففة، ويتراوح سعر القرص حسب الحشوة والحجم بين 150 – 500 ليرة.

وتقوم بعض # #الأفران ، بصناعة نوع من “الخبز ال #رمضان ي أيضاً، القريب من #المعروك لكن دون حشوة،  مشهورة باسم “المشطاح”، وهو مستطيل طويل، غير محشي، يتجاوز طوله 60 سم، مغطى بالسمسم وحبة البركة، وهو أيضاً أكلة # #شامية توازي #المعروك بأصالتها.

وللمعروك الكثير من الفوائد، بحسب # #أطباء ، فهو يزود # #الصائم بالسكريات سهلة الامتصاص التي يحتاجها بعد فترة صوم  طويلة، خاصة أنه خفيف وسهل الهضم، بينما يفيد #المعروك بحبة البركة في تنشيط الدورة الدموية وطرد الغازات البطنية وتفتيت الحصيات الكلوية، وأكثر أنواع #المعروك فائدة، هو المضاف إليه عجوة # #التمر والسمسم لغناه بفيتامينات والمعادن.

ويتحدث محسن عن طريقة صناعة #المعروك “السهلة الممتنعة” كما وصف، حيث يجب أن تكون #المعروك ة طرية جداً والحشوة موزعة بشكل جيد، ويمكن صناعة عجينة #المعروك بالطحين والسكر والخميرة والزبدة والزيت النباتي والماء، إضافة إلى الحشوة المرغوبة، حيث “تعرك” #العجينة جيداً لتصبح متجانسة، وتترك لساعة أو أكثر حتى تختم، بعدها تقطع # #العجينة لدوائر أو مستطيلات وتحشى، ثم توضع في الفرن، وبعد خروجها ترش بجوز الهند أو السمسم، ويمكن رشها قبل ادخالها الفرن.