مالية النظام: الورقة فئة 5 آلاف لن تؤثر على القوة الشرائية في سوريا

مالية النظام: الورقة فئة 5 آلاف لن تؤثر على القوة الشرائية في سوريا

قال وزير المالية في حكومة النظام (مأمون حمدان)، إن “طرح ورقة مالية من فئة الـ5,000 ليرة سورية لن يكون له أي منعكسات سلبية على القوة #الشرائية لليرة السورية، فهو مجرد استبدال كتلة نقدية بأوراق مالية جديدة من فئة أكبر، بحسب ما نقل موقع الاقتصادي.

وأضاف حمدان للموقع، “استغرب ما يتم تداوله من حديث عن حدوث تضخم في حال طرح هذه الفئة النقدية”، مؤكداً أن وجود أوراق #مالية من فئات كبيرة يسهل من حركة أموال #العمليات المصرفية، ويرفع من #المبالغ التي يمكن سحبها من الصرافات الآلية، مشيراً إلى أن كافة #المصارف تسير باتجاه منظومة الدفع #الإلكتروني، هذا يحتاج إلى فئة نقدية كبيرة.

وكان المصرف المركزي التابع للنظام نشر في بداية شهر أيار الجاري، على موقعه الالكتروني الرسمي أن “طرح فئة 5000 يتطلب زمناً طويلاً للتصميم والتعاقد وتوقيت #السنوات القادمة الملائمة لطرحها على ضوء تطور النشاط #الاقتصادي وبما يضمن مصلحة مختلف شرائح المتعاملين بالليرة السورية”، مشيراً أن سوريا تعتبر سوريا من أقل الدول اعتماداً على الفئات النقدية الكبيرة.

يشار إلى أن مصرف #النظام أصدر خلال العام الماضي فئة الألفين ليرة  وبدأ التداول بها، حيث أكد مراقبون أن طرح النظام لهذه الورقة #النقدية لا يفيد بقدر الضرر الذي قد يتسبب به اقتصادياً، مؤكدين أنها أدت إلى زيادة التضخم الحاصل منذ سنوات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.