الطبقة.. غلاء الأعلاف يرفع أسعار الحليب واللحوم و يجبر مربي الأغنام على بيعها

الطبقة.. غلاء الأعلاف يرفع أسعار الحليب واللحوم و يجبر مربي الأغنام على بيعها

قصي الإبراهيم ـ موقع الحل

تواجه تربية المواشي في مدينة #الرقة الخارجة عن سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) حديثاً، تراجعاً ملموساً بسبب تأثرها بعدة عوامل منها، الحرب الأخيرة التي شهدتها المنطقة، والجفاف وارتفاع أسعار العلف والأدوية البيطرية، الأمر الذي ينعكس أثاره سلباً على المدنيين.

مشاكل في تربية المواشي

ويقول فياض الخالد (أحد مربي المواشي في مدينة الطبقة) لموقع الحل، إن “تآكل المراعي والجفاف الذي شهدته المنطقة، بسبب دمار أغلب قنوات الري، بفعل المعارك التي دارت في المدينة بين داعش، و#قوات_سوريا_الديمقراطية (#قسد)، بالإضافة لغارات طيران #التحالف_الدولي”.

ويضيف الخالد، أن “المشاكل لم تقتصر على تآكل المراعي فقط، فارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية كان له دوراً كبيراً أيضاً، حيث بلغ سعر الكيلو الواحد من مادة #الشعير 150 ليرة سورية، وكيلو #النخال بلغ بين الـ 105 و110 ل.س”.

وأشار الخالد إلى ارتفاع أسعار #الأدوية البيطرية، حيث يكلف لقاح رأس #الغنم الواحد من 300 إلى 400 ل.س، “ما دفع بنسبة كبيرة من أصحاب #المواشي لبيع بعض من أغنامهم بأسعار رخيصة، ليأمنوا بثمنها تكلفة أعلاف ولقاح للأخرى، حيث يبلغ سعر الرأس في الوقت الحالي بين 14000والـ 15000 ل.س، على حد وصفه.

وبحسب أبو شحود الجميلي (مربي اغنام من مدينة الطبقة)، فإن قلة المراعي الآمنة وانحسار الأراضي الزراعية التي كانت تزرع محاصيل #القمح والشعير الداخلة في تركيب العليقة العلفية، كانت أيضاً من المشاكل التي تواجه مربي المواشي، مشيراً إلى أن كافة المشاكل أثرت سلباً على #الأهالي بداخل المدينة.

وأكد الجميلي، أن ارتفاع تكلفة تربية رأس #الغنم، أدى إلى ارتفاع أسعار منتجاتها، حيث وصل سعر كيلو #الحليب إلى 175 ل.س وكيلو اللبن إلى 250 ل.س، فيما وصل سعر كيلوا لحم الغنم إلى 3000 ل.س ولحم العجل إلى 1200ل.س.

أعمال اللجنة الاقتصادية للحفاظ على الثروة الحيوانية

وقال عباس الخضر (من سكان مدينة الطبقة) لموقع الحل، إن “لجنة الاقتصاد في الإدارة الذاتية، عملت في الفترة الأخيرة على إيجاد حلول لبعض المشاكل التي تواجه مربي المواشي، حيث أصدرت تعميماً لجميع المسالخ بعدم ذبح #الأغنام من الإناث ، وأرسلت تعميماً للجمارك في جميع منافذ المدينة، بمنع خروج الاغنام من محافظة الرقة، كما أصدرت قراراً بمنع حرق بقايا المحاصيل #الزراعية لاستغلالها كعلف للماشية، وأي مخالف سيعرض نفسه للمسائلة القانونية”.

وبحسب رئيس اللجنة الاقتصادية (أحمد سليمان)، فإن اللجنة ستقوم بتخفيض القيمة #الجمركية للمواد العلفية التي ستدخل المدينة، في سبيل تأمين المقنن العلفي، كما وضعت خطة لزيارة جميع #المطاحن والتأكد من كمية النخالة الموجودة، للبدء بعملية دعم المربيين بالكمية العلفية المقننة لهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.