بغداد 15°C
دمشق 6°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
حصاد السابعة الإخباري.. الأربعاء 30/05/2018 - الحل نت

حصاد السابعة الإخباري.. الأربعاء 30/05/2018



حصاد السابعة الإخباري 30-05-2018

بدأت قوات النظام خلال اليومين الماضيين بحشد عناصرها ومعداتها العسكرية في دمشق وريفها الغربي، بهدف شن حملة عسكرية على الجنوب السوري. وقالت مصادر إن تعزيزات عسكرية تضم الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري أرسلها النظام إلى محافظتي درعا والقنيطرة، وسط حالة من الترقب والقلق لدى الأهالي.

وفي الشمال، شهدت مدينة الرقة احتجاجات ضد قوات سوريا الديمقراطية، طالبتها بالخروج من المدينة، تخلله إطلاق الرصاص الحي دون وقوع إصابات. وشهد ريف دير الزور الشمالي أيضاً توتراً بين الاهالي وقوات سوريا الديمقراطية، أصيب خلاله اثنا عشر شخصاً برصاص القوات، وانتهى بحرق الأهالي بئرالسياد النفطي.

وفي حماة، يشتكي سكان المدينة الخاضعة لقوات النظام، من تراكم القمامة في الشوارع وانتشار الحشرات الضّارة، التي تؤدي إلى انتشار أمراض تحتاج إلى علاج لفتراتٍ طويلة. وقالت مصادر إن “القمامة تتراكم في بعض الأحياء لأكثر من عشرة أيام، فضلاً عن صب مياه الصرف الصحي في نهر العاصي الجاف، ما يهدد بانتشار الأمراض، وسط تجاهل من قبل حكومة النظام لنداءات الأهالي”.

دولياً، طالب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بانسحاب الميليشيات المدعومة من إيران من حدود سوريا الجنوبية مع إسرائيل “في أسرع وقت ممكن”، بحسب وصفه. ويأتي ذلك بعد شيوع أنباء حول موافقة اسرائيل على مهاجمة النظام لدرعا والقنيطرة بشرط عدم وجود القوات الإيرانية.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء، إلى أربعمئة واثنتين وأربعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وأربعين ليرة سورية.


التعليقات